حكم مصري بملاعب أوروبا.. شهد فوز الزمالك على الأهلي «6 - 0»

الحكم المصري الراحل إسماعيل كاسب - أرشيف أخبار اليوم
الحكم المصري الراحل إسماعيل كاسب - أرشيف أخبار اليوم

لا يزال التاريخ الكروي العالمي يحتفظ لعدد من المصريين بذكريات قوية للغاية، ولعل أبرزها الحكم الدولي المصري لكرة القدم إسماعيل كاسب، الذي لمع اسمه في خمسينيات القرن الماضي.. فما السر؟

 

اختير كاسب لإدارة مبارايات دورتي «برشلونة» و«وارسو» التي أقيمت في أغسطس عام 1955؛ حيث قام بتحكيم مباراة إسبانيا وفرنسا في دورة برشلونة.

 

ثم في دورة وارسو من العام نفسه، حكم ثلاث مباريات أولاها كانت بين «بولندا وألمانيا» والثانية في الدور قبل النهائي بين «بولندا ورومانيا».

 

حينها ذهب رئيس اتحاد بولندا لكرة القدم لتهنئة الحكم المصري إسماعيل كاسب على كفاءته وخبرته، وأنه وقع الاختيارعليه بالإجماع لتحكيم المباراة النهائية بين رومانيا والمجر.

 

وبحسب ما نشرته جريدة «أخبار اليوم» في العام نفسه فإن اختيار إسماعيل كاسب لمباراة النهائي كان بمثابة أكبر تقدير للحكم المصري وأكبر دليل على كفاءة الحكام المصريين.

 

اقرأ أيضًا| جراحة عاجلة لـ«الخطيب».. حرمان بيبو من مباراة الأهلي والزمالك

 

كان إسماعيل كاسب أحد لاعبي الأهلي والذي يحتفظ سجله التاريخي بهدفه الشهير في نهائي كأس الأمير فاروق لكرة القدم في 16 مايو 1930 حين فاز الأهلي على الاتحاد السكندري بهدفين نظيفين كان إسماعيل كاسب صاحب الهدف الأول بينما الراحل مختار التتش صاحب الهدف الثاني.

 

لكن المفاجأة الكبرى حين حكم كاسب مباراة الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر عام 1944 والتي كانت بين نادي فاروق «الزمالك» والأهلي وانتهت بفوز الفريق الملكي بنتيجة 6 / 0 وهي النتيجة الأكبر لصالح الزمالك في الديربي، وكانت هذه الكأس السابعة في تاريخ القلعة البيضاء من المسابقة.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم