كتائب المحاربات..سامية جمال ترتدي زيا عسكريا وتحمل السلاح

الفنانة سامية جمال تحمل السلاح - أرشيف أخبار اليوم
الفنانة سامية جمال تحمل السلاح - أرشيف أخبار اليوم

ما إن وقعت نكسة 1967 على رؤوس المصريين، أخذت مؤسسات الدولة على عاتقها إعادة تنظيم الصفوف ورفع الروح المعنوية للشعب المصري، وكان الفنانون والفنانات جزءًا من هذه المهمة.

 

«تخلينا عن ثياب الأنوثة من أجل البدلة العسكرية.. وحب الوطن ليس مقتصرا على الرجال».. دائماً ما كان الجيش المصري في قلب وعقل فناني مصر، فقد شاركت النساء بجانب الراجل في ميدان القتال ضد العدوان الثلاثي على مصر.

 

وقد ظهرت الفنانة سامية جمال وهي تحمل البندقية لتشجيع الفتيات على التطوع في الجيش المصري؛ حيث لعبت المرأة المصرية دورا بارزا عام 1956 في مقاومة العدوان الثلاثى على بورسعيد، والتي تطوعت لتصبح فدائية تقف جنبا إلى جنب مع الرجال.

 

ونظمت «كتائب محاربات» من السيدات المصريات اللاتي تواجدن في الصفوف الخلفية لمساعدة الجرحى والمصابين في الخطوط الخليفية، وأيضا للتدريب على حمل السلاح.

 

وضمت صفوف المتطوعات عدد من المشاهير وكان منهم الفنانة سامية جمال، والتي تدربت على حمل السلاح، لتشجيع الفتيات على التطوع في الجيش.
 

اقرأ أيضًا| سامية جمال أمام قبر رشدي أباظة: كان نفسي تموت في حضني

 

ولدت سامية جمال في عام 1924 في إحدى القرى التابعة لمحافظة بني سويف، وأحبت «سامية» الرقص كثيراً، حتى التحقت لفرقة «بديعة مصابني» . 

 

أحبت «بديعة المصابنى» تلك الفتاه الجميلة، وهي التي سمتها باسم «سامية جمال»، فاسمها الحقيقي هو «زينب خليل إبراهيم».

 

استطاعت «سامية» أن تثبت نفسها في فرقة «بديعة المصابني» مما جعلها تلتحق بعالم السينما في منتصف الأربعينيات من القرن الماضي، واستطاعت أن تكون ثنائيا مميزا مع الفنان فريد الأطرش. 

 

تزوجت الفنانة «سامية جمال» من الفنان رشدي أباظة لمدة 17 عاما، وطلبت الطلاق منه فور علمها بأنه تزوج صديقتها صباح، حيث كانت الصدمة بالنسبة لها. 


لم يكن رشدي أباظة هو الزوج الوحيد للفنانة سامية جمال، لأنها تزوجت في بداية مشوارها الفني من شاب أمريكي يدعى «عبدالله كينج». 

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم