لعشاق المحشى.. طريقة عمل صينية محشى ورق العنب فى الفرن

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعتبر المحشي من أشهر الأطباق الرئيسية علي المائدة في البلاد العربية حتي أنه أنتشر في بعض بلاد الغرب نظرًا لمذاقه الفريد وسهولة تحضيرة ويتعدد أصنافه حاليا كمحشي الكوسا، والباذنجان، والفليفلة، والكرنب والطماطم، وورق العنب، الذي يتميز بلذة طعمها وسهولة تحضيرها، وتعدّد حشواتها.

 

ولكل مدينة خلطتها ووصفتها في أصناف الأكل، وورق العنب من الأكلات الشهيرة في الوطن العربي، خاصةً في مصر وسوريا وفلسطين لذلك يعتبر طريقة عمل صينية محشي ورق العنب في الفرن من الذ الأطباق لذلك سنعرض لكن طريقة تحضيرة بسهولة .

المقادير والمكونات :

ورق عنب .

2 و 1/2 كوب أرز مصري.

حبة بصل كبيرة مفرومة.

3 حبات طماطم .

1/8 كوب دبس رمان.

1/8 كوب عصير ليمون.

1/2 ربطة كزبرة خضراء.

1/2 ربطة بقدونس.

4 فصوص ثوم مهروس.

فلفل أخضر حار مفروم ناعم.

زيت زيتون.

2 حبة مرق دجاج.

ماء ساخن.

البهارات المستخدمة

 

طريقة التحضير : 

ينقع الرز بماء ساخن لمدة نصف ساعة، ثم في مقلاة على النار، يشوح البصل والثوم والفلفل الحار، ثم نضيف الصلصة والبهارات ثم الرز، عصير الليمون، دبس الرمان، ونقلب حتى يتشرب السوائل، وبعدها نطفي النار ونضيف الكزبرة والبقدونس المفرومة و نقلب، وفي هذه المرحلة سيكون الأرز نصف تسوية.

 

ثم نجهز الصينية، ونضع بالقاع رشة زيت زيتون، ثم شرائح حلقات البطاطس، وبعدها نفرش ورقات العنب بحيث تكون العروق البارزة لأعلى والسطح الناعم لأسفل، مع رفع أطراف الورق على الجوانب بإرتفاع أعلى من الحواف، ونتأكد من عدم وجود فراغات نهائي بالصينية.

 

ثم نضع الحشوة ونوزعها مع الضغط عليها، ونرص ورق العنب عليها من أعلى للداخل، ونضع الورق بالمناطق الفارغة، وبعدها نذيب مرق الدجاج مع الماء الساخن وملعقتين دبس رمان وعصير ليمونة وملعقة صغيرة ملح ونصبها بملعقة كبيرة، وبهدوء على ورق العنب حتى لا يخرب شكل الورق، ثم نضيف رشة زيت زيتون.

 

ثم نغطي الصينية بفويل ورق قصدير وتدخل فرن حار التسخين علي نار هادئة من أسفل لمدة من ساعة ونصف إلى ساعتين حتى ينضج، وينشف الماء بها وتصير طرية وإذا إختفي صوت بقبقة الماء، إعرفي أن  السوائل نشفت، وتأكدي من نضج الرز بسكين مثل الكيك، وبعد النضج لا تكشفي الفويل حتى لا تبرد، وتقلب بطبق التقديم وتقدم .

 

جددى سفرتك.. فلفل محشي بالستيك والجبن