فى اليوم العالمي لشلل الأطفال| مصر نموذج عالمي فى معالجة المرض 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تشارك مصر دول العالم فى الاحتفال باليوم العالمي لشلل الأطفال، وتأتي هذه المناسبة لتذكرنا بما قامت به مصر من مجهودات فى محاربة هذا المرض اللعين، ففي 2006 أعلنت منظمة الصحة العالمية بشكل رسمي خلو مصر من من فيروس شلل الأطفال وذلك بعد مرور حوالي عامين على ظهور آخر حالة إصابة مؤكدة لشلل الأطفال في أسيوط في مايو 2004.


وكانت مصر قد واجهت الكثير من الصعاب والتحديات إلى أن استطاعت ان تصل لهذه النتيجة العظيمة، ويعد هذا الإنجاز القومي علامة مضيئة في تاريخ مصر ونقطة هامة في سجل إنجازاتها برعاية قرينة الرئيس آنذاك.


وكانت مصر قد قدمت المشورة والتوجيه الاستراتيجى بعد أن أصبحت نموذجا يحتذى به للعديد من البلدان، وأصبحت التجربة المصرية خبرة يتم تطبيقها بالفعل في بلدان الإقليم التي لم تكن تـتخلص وقتها من شلل الأطفال مثل باكستان وأفغانستان أو التي عاد إليها الفيروس مرة أخرى، كالسودان واليمن.


وحتى أوائل الثمانينات كانت معدلات الإصابة تقدر بنحو عشرة آلاف إلى خمسة عشرة ألف إصابة سنوياً، إلى أن حدثت طفرة فى التعامل مع المرض فى عام 1988، وأخذت أنشطة القضاء على شلل الأطفال تتعاظم من خلال برنامج متكامل يشمل التطعيم الروتيني وحملات التطعيم القومية المكثفة باستخدام أفضل أنواع اللقاحات، وتبني استراتيجيات التطعيم الأكثر فعالية والتي تـتلاءم مع الطبيعة الجغرافية والبيئية لمصر.


 وتم إنشاء نظام فعال لرصد واكتشاف كل حالات الإصابة، هذا بالتزامن مع تكثيف دور الإعلام في نشر الوعي بين المواطنين، وتعزيز دور المجتمع المدني للمشاركة في المهمة الصعبة والاستعانة بعلماء الدين والمشاهير من الفنانين وغيرهم.

اقرأ أيضًا.. اليوم العالمي لشلل الأطفال.. أكثر من 125 حالة مصابة بالمرض في بلد واحدة 


وتم هذا الإنجاز من خلال مئة ألف من العاملين الصحيـين والممرضات و13 ألف مراقب صحي وعشرات الآلاف من شباب المتطوعين، الذين استطاعو الوصول إلى كافة الأنحاء في القرى والنجوع والمناطق العشوائية والمدن الكبرى والمناطق النائية لتحقيق نسبة التطعيم المستهدفة والتي تـتجاوز 95% وتصل إلى جميع الأطفال دون الخامسة.


وحتى الآن تقوم وزارة الصحة بعمل حملات تطعيم سنوية ضد شلل الاطفال، لزيادة المناعة لدى الاطفال أقل من خمس سنوات، للمحافظة على مصر خالية من شلل الأطفال.
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا