وزير التنمية المحلية: تيسيرات كبيرة للمواطنين لإنهاء ملف التصالح

تيسيرات لسرعة الانتهاء من ملف التصالح والاكتفاء بتقرير مهندس معتمد بالقرى .
تيسيرات لسرعة الانتهاء من ملف التصالح والاكتفاء بتقرير مهندس معتمد بالقرى .

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أن الوزارة قدمت تيسيرات كبيرة للمواطنين لسرعة الانتهاء من ملف التصالح في مخالفات البناء .

وأشار اللواء محمود شعراوي إلى أن هناك تكليفات للمحافظين بالاكتفاء بتقرير مهندس معتمد للمباني بالقرى بدلا من المكاتب الاستشارية تيسرا على أبناء القرى.

وطالب المواطنين الذين تقدموا للتصالح بسرعة استكمال ملفاتهم حتى يستفيدوا من المزايا الكثيرة لتوفيق أوضاعهم.

وأضاف الوزير بأنه تم إنفاق أكثر من مليار جنيه على منظومة النظافة بمحافظة الدقهلية سواء بدعمها بمعدات بلغت 220 معدة متنوعة أو تطوير مصانع قمامة أو إنشاء مصانع جديدة.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير  يرافقه الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية والدكتور هيثم الشيخ نائب المحافظ  ونواب المحافظة اليوم السبت لمصنع سندوب للتدوير والمعالجة للمخلفات البلدية الصلبة  بتكاليف  تقدر بـ350 مليون جنيه، وبطاقة  استيعابية تقدر بـ ١٢٠٠ طن يوميا وهو أكبر مصنع للقمامة في مصر.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة ستدعم الشباب لتشجيعهم على إنشاء شركات صغيرة لجمع القمامة وذلك بمنحهم قروض ميسرة طويلة الأجل وتيسير حصولهم على المعدات بأسعار مناسبة لتتولى تلك الشركات الجمع من المنبع بمختلف المحافظات .

وأضاف الوزير بأن هناك تنسيق مع وزير النقل المهندس  كامل الوزير لرصف الشوارع الداخلية بعواصم المحافظات باعتبارها الوزارة المختصة بذلك وسيتم دعم خطة الرصف الداخلي خاصة مع المشروعات الجاري تنفيذها في مجال البنية الأساسية وما يستتبع ذلك من الحاجة لإعادة رصف تلك الشوارع التي تجرى بها هذه المشروعات .

والمصنع الجديد  مقام وفق أحدث التكنولوجيات الألمانية والهولندية  ويخدم مراكز ومدن وأحياء مركز ومدينة المنصورة وحي شرق المنصورة  وحي غرب المنصورة و طلخا و نبروه  ودكرنس و محلة دمنة و بني عبيد  .

وأقيم على مساحة 18 فدان هي  أرض مقلب سندوب وذلك بعد نقل المخلفات إلى منطقة قلابشو بشمال المحافظة .

 

وكان قد سبق إقامة المصنع رفع التراكمات التاريخية بمقلب سندوب  والتي زادت على  900 ألف طن  ليتم التخلص من أكبر مقلب عشوائي بالمحافظة ومن أكبر المقالب  في مصر وبدأ نقل المقلب في إبريل عام 2020 وتم الانتهاء من عملية النقل في مايو   2021  وبلغت تكاليف النقل 105 مليون جنيه

.

كما افتتح الوزير والمحافظ ومرافقوهم المدفن الصحي بمنطقة قلابشو للمرفوضات من القمامة بعد المعالجة والتدوير بتكلفة ٩٠ مليون جنيه  بطاقة استيعابية ١٢٠٠ طن يوميا من المرفوضات

وأكد المحافظ أن المدفن مقام على مساحة ٥٠ فدان  عبارة عن 4 خلايا وتبلغ الطاقة الاستيعابية لكل خلية  منها مليون و٣٠٠ ألف طن على مدار عامين ونصف حيث أن القدرة الاستيعابية للمدفن ١٠ سنوات.

 

 

        كما يوجد بالمدفن  نظام تجميع و نقل سوائل الرشيح

       ونظام تنفيس الغاز

       وبحيرة لتبخير سوائل الرشيح        

ومجري تجميع المياه السطحية بمحيط الخلية

وتوجد مرافق للمدفن من أهمها :

       مبني اداري بمساحة حوالي 180 م2

       مبني مراقبة ميزان بسكول

       ميزان بسكول 120 طن

وأشار المحافظ إلى  أن الدقهلية يخرج منها ٣٥٠٠ طن قمامة يوميا وهو  رقم كبير جدا ولدينا ٧ مصانع لتدوير القمامة من بينهم مصنعين تحت الصيانة  والتطوير .

اقرا ايضا / 

وزير التنمية المحلية يفتتح مصنع معالجة وتدوير المخلفات بالدقهلية