رئيس الجمارك: نظام إلكتروني لتتبع البضائع حتى الإفراج النهائي لأول مرة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، إن قانون الجمارك الجديد يوفر الغطاء التشريعي للعديد من الممارسات الجمركية العالمية، حيث يعطي الحجية القانونية للمستندات الإلكترونية.

واختتم الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، زيارته الناجحة إلى موسكو التي استمرت 4 أيام بحضور المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، مع القيادات الجمركية في 35 دولة.

واستعرض رئيس مصلحة الجمارك، خلال الندوة التي عقدت على هامش زيارته إلى موسكو، التجربة المصرية في تحديث وميكنة المنظومة الجمركية.

وأضاف "غتوري"  لمجتمع الأعمال الدولي في ختام زيارته إلى موسكو، أنه يتم لأول مرة إنشاء نظام إلكتروني لتتبع البضائع حتى مرحلة الإفراج النهائي، والتعامل جمركيًا مع البضائع المتعاقد عليها بنظام التجارة الإلكترونية الحديثة، مع إمكانية التخليص المسبق وسداد الرسوم الجمركية قبل وصول البضائع، والسماح بتبادل المعلومات والبيانات المؤمنة إلكترونيًا بين مصلحة الجمارك والجهات التابعة للدولة أو الجهات الخارجية المبرم معها اتفاقيات تقر ذلك.

اقرأ أيضا: رئيس مصلحة الجمارك يقوم بجولة تفقدية لجمارك السخنة

وأوضح رئيس المصلحة، أنه تم التعاقد على نظام أكثر تطورًا لإدارة المخاطر، يتسق مع أحدث التجارب العالمية، سيدخل حيز التنفيذ الفعلي بداية العام المقبل؛ بما يؤدي للإفراج عن البضائع دون كشف أو معاينة عبر المسار الأخضر، وفقا للضوابط المقررة؛ وذلك من أجل تبسيط الإجراءات وسرعة الإفراج الجمركي.