نصائح هامة لتجنب حدوث أي التهابات بالعين بسبب العدسات اللاصقة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يفضل الكثير منا استخدام العدسات اللاصقة أما لأغراض طبية لإستبدالها بالنظارات الطبية المزعجة حيث توفر لك العدسات مرونة وحرية أكثر ومظهر أكثر جمالا وربما لأغراض جمالية لتغيير لون العينين و إضفاء اللمعة ومظهر النجوم.

والعدسات اللاصقة هي أقراص رقيقة جدا تصنع من البلاستيك أو السليكون وصممت أساسا لعلاج مشاكل في الإبصار مثل قصر النظر وطول النظر و الاستجماتيزم وضعف الإبصار في فترة الشيخوخة و أحيانا تستخدم للأشخاص الذين قامو بإجراء جراحة إعتمام عدسة العين (الكتاركت).

ومن النصائح الهامه لتجنب حدوث أي التهابات بالعين العناية الجيدة بالعدسات اللاصقة وهو أمر هام جدا لتجنب حدوث أي ضرر أو التهاب للعين ويجب القيام بإرشادات العناية والتنظيف جيدا وفقا لإرشادات الطبيب حسب نوع العدسة وإذا كان أسلوب حياتك لايمكنك من فعل ذلك فيمكنك مناقشة الطبيب في استخدام نوع لا يحتاج هذه العناية الخاصة مثل النوع الذي يستخدم لمرة واحدة فقط.

استبدل علبة حفظ العدسات كل ثلاث إلي ٦ أشهر ،وأزل العدسات اللاصقة قبل السباحة ،ولاتعيد أبدا استخدام نفس محلول العدسات بعد استخدامه بل قم بتغيير المحلول في علبة العدسات كل مرة ،ولاتستخدم أبدا الماء المنزلي أو حتى الماء المقطر أو محلول ملح صناعة منزلية لتنظيف العدسات ويمكنك استخدام محلول ملحي معقم من الصيدلية أو ماء معقم.

اقرأ ايضا:نظام غذائي يقلل من مخاطر السقوط والكسور لدى كبار السن

 واحرص على غسل اليدين جيدا قبل إرتداء أو نزع أو تنظيف العدسات وقص أظافرك بانتظام حتى لاتنقل أي ميكروبات إلى العدسة أو تسبب أي خدوش بها ،ولاتقم أبدا بنقل جزء من محلول العدسات في عبوة أخرى للسفر أو غيره لأنك بذلك تفقد تعقيم المحلول وتعرض عينك لمحلول غير معقم .

ولاتضع العدسات أبدا في فمك لأن اللعاب غير معقم ،وحاول ألا ترتدي أي عدسات أثناء نومك حتى لو كان نوع العدسة يسمح بذلك لأن ذلك يعرض عينك لفرصة الالتهاب أكثر كما أن العين تحتاج للراحة والتنفس بشكل طبيعي فترة الليل ،واخيرا حافظ على المتابعة مع طبيب العيون و إجراء الفحص كل ٦ أشهر.