رغم رفض العلماء.. مظهر شاهين يجيز نقل عضو من «خنزير» إلى الإنسان

خنزير
خنزير

عرضت قناة العربية تقريرًا عن نجاح أول تجربة لزراعة كلية خنزير في جسم إنسان. 

وأفاد التقرير ، انه بعد نجاح أول تجربة في العالم لزراعة كلية خنزير في جسم لإنسان تساءل كثيرون حول شرعية التجربة : حلال أم حرام ؟

وعلق الدكتور مظهر شاهين من المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية على مسألة هل يجوز للإنسان أن يُنقل إليه عضو من حيوان نجس؟.. وقال" بعض العلماء رفضوا ذلك باعتبار أن الطهارة شرط من شروط صحة الصلاة، وينبغي على الإنسان أن يكون جسده كله طاهرًا، وبالتالي لا يمكن أن الاستعانة بجزء من حيوان نجس نص القرآن على نجاسته .


وأضاف الدكتور مظهر شاهين، أن الرأي الآخر لجمهور العلماء والفقهاء هو جواز أن يُنقل للإنسان عضو من حيوان نجس  كالخنزير مثلا، وذلك حفاظًا على حياته ، متابعًا :" أنا أميل إلى الرأي الثاني وهو جواز نقل عضو من خنزير إلى الإنسان ليحافظ على حياته " .

وذكر التقرير، أنه لإجراء العملية، استخدم جراحون من نيويورك خنزير تم تعديل جيناته وراثيًا وذلك لإزالة جزئ يمنع رفض الجسم البشري المبكر للكلية وتم ربط الكلية لمدة ثلاثة أيام  بالأوعية الدموية  خارج جسم مريضة ميتة دماغيًا وأظهرت النتائج أن وظيفة الكلى بدت طبيعية وتنتج الكمية المتوقعة من البول إضافة إلى تصفية الفضلات ما يعطي أملا واعدًا بانقاذ حياة الكثيرين . 

أقرا ايضا| واقعة فريدة من نوعها.. زراعة «كلية حيوان» في جسم البشر