خاص| تفاصيل توفير فرص عمل وتدريب مهني للشباب المصري بألمانيا 

 وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم
وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم

كشفت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم تفاصيل توفير فرص عمل وتدريب مهني للشباب المصري، وذلك لسفر إلى  ألمانيا، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) في مصر، وبالتنسيق والشراكة مع وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج.


وأكدت السفيرة نبيلة مكرم في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه تم الإعلان عن فرص عمل لمهندسي البرمجيات للعمل في ألمانيا 18 أغسطس، وتم  الانتهاء من إعداد القائمة المختصرة والمقابلات والاختيار من بين أكثر من 1200 متقدم واختيار 12 مرشحًا لهذه المجموعة.

وأشارت وزيرة الهجرة أن خلال شهر أكتوبر الحالي سيتم إعداد مهندسي البرمجيات، وذلك قبل سفرهم إلى ألمانيا وذلك من خلال   الحصول على دورات اللغة الألمانية مع معهد جوتة الثقافي.

اقرأ أيضا| خاص| وزيرة الهجرة تكشف سبب دفن نجل عبد المطلب بالمغرب وعدم نقله لمصر

واضافت الوزيرة أنه تم الإعلان عن توفير فرص عمل لفنيي الإلكترونيات للعمل بألمانيا، مؤكدة أنه تم اختيار ٢٠ شخصا للعمل فهذا المجال وسيتم أعدادهم وتوجيههم قبل سفرهم إلى ألمانيا. 


وعن فرص التدريب المهني أكدت السفيرة نبيلة مكرم أنه تم الإعلان عن فرص تدريب  في مجالات المخابز والفنادق والضيافة للتدريب في  ألمانيا، مؤكدة أنه  من المتوقع اختيار 60 مرشحًا للذهاب إلى ألمانيا للحصول على هذا التدريب  المهني لمدة تتراوح من سنتين إلى ثلاث سنوات.


وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن هذا التدريب المهني  سيكون  الأولي من نوعها حيث لا يوجد شروط محددة إلا أن يكون مصري الجنسية و غير حاصل على مؤهل عالي و يريد العمل في أي من مجالات الخبازة والفندقة والضيافة  (خباز، طاه، أخصائي فنادق، أخصائي مطاعم، وأخصائي خدمات غذائية وتقديم الطعام) .


وعن الهدف من ذلك التدريب  المهني  أكدت وزيرة الهجرة أن ذلك  لاستهداف الشريحة الاكثر تعرضا لخطر الهجرة غير الشرعية و توفير البديل الأمن لهم.

وأشارت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم إلى أن التدريب المهني سيكون خاص بالفئة العمرية للشباب  من ١٨ ‘لى٢٥ عاما مؤكدا أن تلك  الفئة الأكثر تعرضا لخطر الاقدام علي الهجرة غير الشرعية.

ما تم تحقيقه في الثلاثة شهور الماضية الآتي:  
إطلاق دعوة لمهندسي البرمجيات للعمل في ألمانيا: 18 أغسطس 2021
تم الانتهاء من إعداد القائمة المختصرة والمقابلات والاختيار من بين أكثر من 1200 متقدم
اختيار 12 مرشحًا لهذه المجموعة
أكتوبر يمثل بداية فترة إعدادهم قبل المغادرة (بداية بالحصول على دورات اللغة اللأمانية مع معهد جوتة الثقافي

وتنفذ وزارة الهجرة  حاليا عدد من البرامج مع حكومات و منظمات دولية من ضمنها برنامج أجل مقاربة شاملة لحوكمة هجرة اليد العاملة وتنقل العمال في شمال أفريقيا (THAMM)"  و هو برنامج إقليمي مصمم لتعزيز الهجرة والتنقل المنتظمين بين دول شمال إفريقيا  والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي

يأتي في اطار جهود وزارة الهجرة الحثيثة لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية و توجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسي للوزارة بتنفيذ مبادرة مراكب النجاة و استراتيجية عمل الوزارة التي تقوم علي اساس  مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والا  تقتصر فقط على حملات التوعية بل يجب أيضا العمل علي توفير فرص العمل البديلة سواء محليا او دوليا  و تشجيع الهجرة المنظمة.