رأس مال سوق العملات الرقمية عالميًا يتخطى 2.5 تريليون دولار

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

سجّل رأس المال السوقي للعملات الرقمية مجمعة قيمة تجاوزت 5ر2 تريليون دولار طبقا لما ذكره موقع "كوين ماركت كاب" المتخصص في متابعة سوق العملات الرقمية، متجاوزة بذلك قيمة شركتي "آبل" و"مايكروسوفت" العالميتين.

يأتي ذلك الارتفاع غير المسبوق عقب تسجيل عملة "البيتوكين"، وهي العملة الرقمية الأعلى قيمة على مستوى العالم، سعر تجاوز 65 ألف دولار في البورصات العالمية لتتعافى من فترة التراجع الوجيزة التي حدثت على مدار الأشهر الماضية. 

وبهذه القيمة السوقية، تتجاوز قيمة سوق العملات الرقمية مجتمعة (البيتكوين، والايثيريوم والكاردانو والبينانس كوين) القيمة السوقية لشركة آبل (التب تقدر بـ39ر2 تريليون دولار) والقيمة السوقية لرأس مال شركة "مايكروسوفت" الأمريكية التي بلغت 28ر2 تريليون دولار.

وكانت قيمة سوق العملات الرقمية قد سجلت في بداية العام الجاري ما يقرب من 830 مليار دولار. وبهذه الزيادة التاريخية، فإن قيمة هذه السوق سجلت نموًا أساسيًا بنسبة 233 بالمائة.

وبرغم تردد بعض الدول مثل الصين وروسيا وغيرها في تبني تداول العملات الرقمية، تسجل هذه السوق توسعًا كبيرًا على مستوى العالم. 

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أكد إيلون ماسك، رجل الأعمال الكندي الأصل ومالك شركة تسلا موتورز ومؤسس شركة "سبيس إكس"، أن انتشار سوق العملات الرقمية أصبح أمرًا لا يمكن تدميره وأصبح أمرًا حتميًا.

وعلى مدار الإثني عشر شهرًا الماضية، وحتى شهر يونيو 2021، سجّل سوق العملات الرقمية ارتفاعًا بنسبة 706%، وبلغت قيمته 5ر572 مليار دولار في مناطق وسط وجنوب آسيا والمحيط الهادي طبقًا لبحث عن السوق أصدرته شركة "شينا اناليسيز" الصينية لأبحاث السوق.
 

اقرأ أيضا| 

مجموعة السبع تضع إرشادات للبنوك المركزية بشأن إصدار العملات الرقمية