أنهار قمر زحل «تيتان» تفجر مفاجأة 

قمر وحل تيتان
قمر وحل تيتان

توصلت دراسة جديدة، إلى أن الأنهار والروافد الموجودة على قمر زحل المسمى تيتان، يمكن أن تساعد مهمة ناسا القادمة إلى القمر الصناعي السماوي، في معرفة المزيد عن جيولوجيته، وما إذا كان قادرًا على دعم الحياة.

ونظر علماء الفلك ،  في جامعة كورنيل ، في خريطة تيتان للأنهار والروافد، وقرروا أن أشكال الأنهار يمكن أن تعطي معلومات إضافية حول مدى عمقها أو ما حدث في المنطقة.

ووجد العلماء أيضًا، أن الصور التي استخدموها لدراسة تيتان قللت على الأرجح من كثافة الصرف ، مما قد يُظهر كيفية عملها على القمر البعيد.


وقال المؤلف المشارك في الدراسة أليكس هايز في بيان، إن أنظمة القنوات هي قلب مسارات نقل الرواسب في تيتان، كما تخبرنا كيف يتم توجيه المواد العضوية حول سطح تيتان ، ويحددون المواقع التي قد تتركز فيها المادة بالقرب من السمات التكتونية أو ربما حتى البراكين البركانية.

وفي عام 2018 ، وجد العلماء دليلاً على وجود "ممر جليدي" بعرض 4000 ميل على تيتان، يمكن أن يكون دليلاً على نشاط بركاني قديم.

وبالنظر إلى أن تيتان، فهو المكان الوحيد في النظام الشمسي المعروف باحتوائه على سوائل (بخلاف الأرض) على السطح ، ففهم كيفية عمل الأنهار لفهم نظام نقل الرواسب وجيولوجيا القمر.

وأضاف هايز: "علاوة على ذلك ، يمكن إرسال هذه المواد إلى أسفل المحيط الداخلي للمياه السائلة لتيتان ، أو خلطها بالمياه السائلة التي يتم نقلها إلى السطح".

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي