وزيرة الثقافة ناعية الدكتور صلاح الراوي: له بصمات بارزة في علم الفولكلور

 الدكتور صلاح الراوي
الدكتور صلاح الراوي

نعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الدكتور صلاح الراوي أستاذ الأدب الشعبي بالمعهد العالي للفنون الشعبية الذي غيبه الموت الإثنين 18 أكتوبر عن عمر يناهز الـ75 عامًا بعد صراع مع المرض.

وقالت إن الراحل أحد علامات جيل الدارسين المبدعين في الأدب الشعبي وأنه نجح في وضع بصمات بارزة في علم الفولكلور ومجال الفنون الحركية الشعبية.

وقدمت العزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته. 

يذكر أن الدكتور صلاح حسين الراوي عبد الجواد حصل على ليسانس الأدب العربي عام 1972 بتقدير جيد جدًا، ودرجة الماجستير في الأدب العربي من جامعة القاهرة عام 1981 بتقدير ممتاز.

انتدب لتدريس مادتي علم الفولكلور والأدب الشعبى بالمعهد العالي للفنون الشعبية عام 1983 كما نال درجة الدكتوراه في الأدب الشعبي من جامعة القاهرة عام 1988 بتقدير مرتبة الشرف الأولى، انتدب لتدريس مادة علم التصنيف بالمعهد العالي للفنون الشعبية عام 1988، شغل العديد من المناصب منها عضوًا بلجنة الفنون الشعبية بالمجلس الأعلى للثقافة، عضوًا بشعبة الفنون بالمجالس القومية المتخصصة، مديرًا عامًا للإدارة العامة للفنون الشعبية.

كما كان الراحل مشرفًا عامًا على مشروع أطلس الفولكلور المصري «1992 - 1998»، ومشرفًا عامًا على إنشاء وإدارة المواقع الثقافية بمثلث حـلايب شـلاتين أبو رماد «1997 - 1998»، الإشراف على مكتب حماية الملكية الفكرية بأكاديمية الفنون «2005 – 2007» وغيرها كما حصل على العديد من الجـوائز والتكريمات.