«لن تصدق».. أقصر طول وأصغر وحدة زمن في الوجود

طول بلانك
طول بلانك

هل تريد أن تعرف أقصر طول ممكن في هذا العالم الذي نعيشه؟.. إنه ما يعرف علميا بطول بلانك، الذي لا يوجد شيء أقصر منه في الكون إطلاقاً.

ولتخيل مثل هذا الطول المعروف بطول بلانك، فلك أن تتخيل أنه عبارة عن جزء من المليون من المليار من المليار من المليار من السنتيمتر!!. هل أدركت مدى صغره؟.

وإذا إفترضنا مثلا، أن طول بلانك هو متر واحد، فيصبح قطر أصغر ذرة بحجم مجرة درب التبانة، التي يبلغ قطرها 105 ألف سنة ضوئية، علما بأنها تضم أكثر من 100 الف مليار نجمة والنجمة هنا تعنا الشمس مثل تلك الشمس التي تدور حولها كواكب مجموعتنا الشمسة.

ليس هذا فحسب، فهناك أيضا ما يسمى بزمن بلانك، وهو أصغر وحدة زمن في الوجود، وهي جزء من المليار من المليار من المليار من المليار من الثانية، وزمن بلانك هو الزمن الذي يستغرقه الضوء لقطع طول بلانك.

يذكر أن ماكس پلانك، هو مؤسس ميكانيكا الكم الذي يدرس عالم الذرات وما دونها، ويعتبر ميكانيك الكم والنظرية النسبية لآينشتاين اقوى نظرتيتين فيزيائيتين لتفسير الطبيعة.

ولقد وضع پلانك معادلة لحساب طاقة الفوتون عام 1900 وحصل على جائزة نوبل للفيزياء عام 1918 لقد إعتمد آينشتاين وآخرون على قوانينه وأفكاره العظيمة.

لقد تعرض پلانك الى مآسي ومصائب عديدة على الصعيد الشخصي فقد ماتت زوجته الاولى بعد 22 عاماً من الزواج وتوفي ابنه الأكبر كارل عام 1916 وفي السنة التالية توفيت ابنته مارجريت على الولادة ولقيت ابنته الأخرى أيما ذات المصير عام 1919 وتعرض بيته الى القصف في الحرب العالمية الثانية وأُعدِم إبنه على يد النازيين، وقد توفي عام 1947 عن عمر يناهز 89 عاماً.