خبير يوضح كيفية التخلص من «كآبة الخريف»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يظهر على المصاب بالاكتئاب الموسمي أو اكتئاب الخريف، كما يسميه البعض، أعراض مثل سوء الحالة المزاجية معظم الوقت، وانخفاض الرغبة في القيام بالأنشطة والواجبات المطلوبة، وميل للعزلة الاجتماعية، وعدم رضا عن الشكل والجسم، وربما يتطور الأمر إلى رغبة ملحة في البكاء.

 

ففي فترة الخريف والشتاء، يعاني الكثير من الناس عندما تقل أشعة الشمس، مما يسمى بـ"كآبة الخريف".

 

وفي هذا الموسم يميل المرء إلى أكل الحلويات والأطعمة النشوية في كثير من الأحيان، لكن مثل هذا الخيار لا يفيد جسم الإنسان، ومن أجل البقاء في حالة جيدة في موسم الغيوم، من الأفضل الانتباه إلى الأطعمة التي تحتوي على مواد تساعد في إنتاج "هرمونات السعادة"، ومن بينها السيروتونين والدوبامين، يتضمنهما الموز، والجبن وبيض الدجاج والأفوكادو وما إلى ذلك.

 

وتقول مارغريتا ماكوخا أخصائية التغذية: "في فترة الخريف والشتاء، من المهم بشكل خاص تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "د"، لأنه يتم في هذه الفترة تقليل تعرض الإنسان الطبيعي لأشعة الشمس، وتتواجد هذه الفيتامين في أسماك البحر والمشروم ومنتجات الألبان وغيرها.
 

وأضاف فيكتور نوردايف طبيب الأمراض النفسية، أن الكثير من الناس يفقدون الطاقة والمزاج الجيد بسبب قلة الضوء، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون يسبب الخمول والنعاس، أما فيتامين "د" فيساعد على إنتاج مادة السيروتونين، بصفتها هرمونا للسعادة.

 

ويوضح أن تلك الأمراض النفسية ازدادت بشكل عام آخر خمس السنوات الماضية، ويعود سبب هذا الأمر إلى أن الناس أصبحوا أكثر اهتماما بصحتهم العقلية، وأن والأهم من ذلك، كيفية التعامل معه، وبالإضافة إلى ذلك، غالبا ما يوجهون أسئلة عن كيفية تخفيف التوتر من خلال مزاولة اليوغا والتأمل.