نقيب التشكيليين عن مناقشة قانون زيادة المعاش في البرلمان:  يوفر حياة كريمة للفنانين

 نقيب التشكيليين صفية القبانى
نقيب التشكيليين صفية القبانى


 «زيادة المعاش».. حلم التشكيليين منذ عام ١٩٧٦، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار، ويظل الحلم حلما حتي وصلنا عام 2021، بعدما وافق مجلس الوزراء بتاريخ ١-٩-2021 علي مشروع القانون واحالته لمجلس النواب، واليوم تمت احالته للجنه الفرعية.
 
يذكر أن المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، بدأ الجلسة العامة، صباح اليوم الإثنين 11 أكتوبر ، بإحالة مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون حقوق المسنين إلى لجنة مشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي، الشئون الصحية، الشباب والرياضة، السياحة والطيران المدني، الإعلام والثقافة والآثار، النقل والمواصلات، الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية.
 
كما أحال مشروع قانون مُقدما من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1978 في شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، ومشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 83 لسنة 1976 بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين، إلى لجنة مشتركة من لجنة الإعلام والثقافة والآثار، ومكاتب لجان الخطة والموازنة، الشئون الدستورية والتشريعية، والقوى العاملة.

وفي هذا الصدد أكدت نقيب التشكيليين صفية القبانى لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الموافقة علي تعديل تشريع الموارد المالية للنقابة خطوة جيدة توفر حياة كريمة للفنانين وضمان لدخل مالي لصندوق المعاشات تكفي لمعاش ادمي يليق بالفنان التشكيلى، وترسيخاً لحق مساهمة النقابة في رفع مستوي الكفاءة بين أعضائها والدفاع عن حقوقهم، وحماية مصالحهم، والمنصوص عليه في المادة (76) من الدستور.

شاهد ايضا :- فى يوم الفتاة العالمي.. «إعلام النواب»: المرأة تحظى باهتمام غير مسبوق


وأشارت «القباني» الى أن أعضاء نقابة التشكيليين عانوا كثيراً قبل توجيهات الرئيس السيسى بشأن تحسين معاشات أعضاء النقابات الفنية والتشكيلية التي تضم كل الفئات الإبداعية والفنية.
وعن كيفية توفير بدائل مصادر دخل متنوعة تكفي لإعطاء معاش يستحقه الفنان التشكيلي.. قال  «القباني»: اتمني أن يتم الموافقة على استثناء النقابة وإعطائها حصيلة الغرامات ، بالإضافة الى موافقة وزير السياحه على خصم جنيهاً واحداً من حصيلة تذاكر المتحف الكبير لنقابه التشكيليين لرفع حصيلة صندوق معاشات النقابة.
وأوضحت «القباني» أن معاش الفنان  قبل توجيهات الرئي عبدالفتاح السيسي كان  لا يزيد عن  ٧٥ جنيه، والأن  يقل المعاش عن ٩٠٠ جنيه، وهذا يتطلب مصادر دخل متنوعة تكفي لإعطاء معاش يستحقه الفنان التشكيلي.
 
وأوضحت «القباني» الهدف من مشروع القانون رقم 83  لسنة 1976  هو إنشاء نقابة الفنانين التشكيليين بالدرجة الأولي والحفاظ علي الرصيد الفني المصري والعربي والإسلامي في الفنون التشكيلية ، والنهوض بهذه الفنون في مختلف مجالاتها ، ورفع مستوي تذوقها ، والعمل علي نشرها ، بالإضافة إلي رعاية الفنانين التشكيليين بمختلف مستوياتهم وأعمارهم تشجيعاً لهم علي مضاعفة إنتاجهم وتذكية مواهبهم لطمأنتهم علي حاضرهم ومستقبلهم وتسويق أعمالهم في الداخل والخارج. فضلاً عن إنشاء  صندوق للمعاشات والإعانات يؤمن مستقبلهم ضد أخطار المرض والعجز والشيخوخة.
وأضافت «القباني»  مع مرور الوقت وتتابع الأزمنه وزيادة الأسعار باستمرارل، أصبح الفنانين فى أمس الحاجة إلي التدخل التشريعي لتعديل بعض أحكام القانون رقم 83  لسنة 1976، حتي تكون محققة لأهدافه المرجوة منه . 
واشار «القباني»   الى أن مشروع القانون المقدم  تضمنت تعديلاً باستبدال بعض مواد القانون برقم  83 لسنة 1976بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين، كما استهدفت المادة (10مكرراً/ فقرة ثانية)  علي  تعديل زيادة رسم القيد في السجل الخاص بالفنانين التشكيليين الاستشاريين ليصبح مبلغ خمسة الالف جنيه، ويزاد سنوياً بنسبة 5% من أصل قيمة الرسم المفروض، بدلا من خمسين جنيها، والتي كانت  لا تتناسب في الوقت الراهن مع الخدمات المقدمة من النقابة.
واختتمت  «القباني»  كما تتضمن مشروع القانون تعديل زيادة الموارد المالية للنقابة لتحقيق أهدافها في ضوء المتغيرات الاقتصادية، أما بزيادة بعض القيم المالية الحالية، أو استحداث بعض الموارد الجديدة.