فوضى بشبكات الطاقة.. عاصفة شمسية ضخمة تضرب الأرض اليوم

عاصفة شمسية
عاصفة شمسية

حذرت وكالات الأرصاد الجوية البريطانية، من أن عاصفة شمسية قوية ستضرب الأرض اليوم، ويمكن أن تتسبب في إحداث فوضى لشبكات الكهرباء.

وتوقع مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة ،والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة (NOAA) انبعاث كتلة إكليلية (CME) - وهو طرد هائل للبلازما من هالة الشمس (الطبقة الخارجية) في حوالي الساعة 12 ظهرًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (5 مساءً بتوقيت جرينتش) اليوم.

والآثار المحتملة للعاصفة الشمسية ، التي تسببها CME، هي تقلبات شبكة الطاقة وعدم انتظام توجيه المركبات الفضائية في شكل "زيادة السحب" على المدارات الأرضية المنخفضة.

والشفق القطبي - عرض ضوء طبيعي في سماء الأرض ، والمعروف باسم الشفق القطبي - قد يكون مرئيًا أيضًا في مستوى منخفض مثل نيويورك في الولايات المتحدة وشمال إنجلترا في المملكة المتحدة.

 

وتعتبر العاصفة الشمسية، أو المغناطيسية الأرضية، اضطرابًا كبيرًا في الغلاف المغناطيسي للأرض - المنطقة المحيطة بالأرض التي يتحكم فيها المجال المغناطيسي للكوكب - والتي تسببها الكتل الإكليلية المقذوفة.

 

ومن المتوقع حدوث العاصفة الشمسية اليوم في حوالي الساعة 12 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة ، أو حوالي الساعة 5 مساءً بتوقيت جرينتش.

 

وتقول NOAA على موقعها على الإنترنت: "يشير تحليل الأحداث ومخرجات النموذج إلى وصول التعليم الطبي المستمر في منتصف النهار تقريبًا في 11 أكتوبر ، مع استمرار التأثيرات المستمرة حتى 12 أكتوبر".

 

وقد تم تصنيف العاصفة الشمسية اليوم على أنها "G2" (على مقياس من واحد إلى خمسة) ، لذلك فهي تعتبر عاصفة "معتدلة"، وقد تستمر العواصف الصغيرة حتى 12 أكتوبر، قبل أن تصل رياح سريعة من ثقب إكليلي ، وربما تستمر فترة النشاط المغنطيسي الأرضي النشطة.