نصائح صحية| 6 فوائد سحرية لفقدان الوزن وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية

زيتون كالاماتا
زيتون كالاماتا

زيتون كالاماتا أو زيتون يوناني، هو نوع من أنواع الزيتون الأسود المزروع في منطقة البحر الأبيض المتوسط، عادة ما يتم تقطيع أو تعليب هذا الزيتون الأرجواني الداكن في زيت الزيتون، وله نكهة مالحة ومالحة مع اتساق اللحم.

تم العثور على زيتون كالاماتا في منطقة شبه جزيرة بيلوبونيز جنوب اليونان وهي جزء من النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​لآلاف السنين، بالمقارنة مع أنواع الزيتون الأخرى، فإن زيتون كالاماتا له أوراقًا كبيرة ويمتص المزيد من أشعة الشمس.

هذه الفاكهة اللذيذة بحجم الكرز هي واحدة من أكثر الفواكه الصحية التي توفر العديد من الفوائد الصحية لأنها تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية، مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والبوليفينول والألياف الغذائية، إلخ، وذلك نقلاً عن موقع لايف بيري.  

1- الحماية من السرطان

مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ والمركبات المضادة للأكسدة الأخرى المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد وغيرها في زيتون كالاماتا تحمي خلايانا من أضرار الجذور الحرة وتقلل من خطر الإصابة بالعديد من السرطانات، مثل سرطان القولون وسرطان البطن، وسرطان الرئة، وسرطان البنكرياس، وسرطان المعدة، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وما إلى ذلك.

الجذور الحرة هي الأيونات غير المستقرة التي تستقر عن طريق سرقة الإلكترونات من الجزيئات المجاورة، ويؤدي ذلك إلى أضرار مؤكسدة لها، البوليفينول الذي يجعل زيت الزيتون كالاماتا أقوى بعشر مرات من الشاي الأخضر.

2- يعزز فقدان الوزن:

الاستهلاك المعتدل لزيتون كالاماتا مفيد لفقدان الوزن، فتناول 10 حبات زيتون كالاماتا صغيرة الحجم تعطي 60 سعرة حرارية من الطاقة.

توفر الألياف الغذائية في زيتون كالاماتا الشعور بالشبع في المعدة، وتتحكم في رغبتنا في تناول الطعام مرارًا وتكرارًا، وبالتالي تتحكم في الإفراط في تناول الطعام الذي يعد سببًا رئيسيًا للسمنة.

يوفر زيتون كالاماتا إنزيمات مضادة للأكسدة للأنسجة الدهنية (الدهون) في الجسم ويساعد في تكسير الدهون وزيادة الوزن غير الضرورية، على الرغم من أن زيتون كالاماتا غني بالدهون، إلا أنه في الغالب دهون أحادية التشبع تعزز فقدان الوزن، وتقلل الالتهاب، وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

3- منع الاضطرابات العصبية التنكسية :

زيت كالاماتا يحسن صحتنا العصبية وهو مفيد للدماغ، مضادات الأكسدة مثل فيتامين C وفيتامين E ومركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد وغيرها في زيتون كالاماتا تحمي الخلايا العصبية أو خلايا الدماغ من ضرر الجذور الحرة، وبالتالي يقلل من مخاطر الأمراض التنكسية العصبية المختلفة مثل مرض باركنسون، ومرض الزهايمر، وفقدان الذاكرة، والخرف، وما إلى ذلك.

العناصر الغذائية الأخرى مثل الحديد والبوتاسيوم والزنك والحديد والمغنيسيوم، إلخ في زيتون كالاماتا تساهم أيضًا في الأمراض العصبية الصحة لأنها توفر العديد من الفوائد المعرفية مثل ذاكرة أكثر حدة، وتركيز أفضل، وتحسين التركيز، وتقليل التشوش الذهني، وما إلى ذلك.

4- يدير مستوى الكوليسترول

الألياف الغذائية في زيتون كالاماتا يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، سبب رئيسي للعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل النوبة القلبية والسكتة القلبية ومرض الشريان التاجي.

تزيد الدهون الأحادية المشبعة في زيتون كالاماتا من نسبة الكوليسترول الحميد في الجسم وتفيد صحة القلب والأوعية الدموية، كما تلعب المغذيات الغذائية والبوليفينول في زيتون كالاماتا دورًا مهمًا في إدارة الكوليسترول.


5- يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

زيتون كالاماتا يحسن صحة القلب والأوعية الدموية، ومضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ ومركبات أخرى مضادة للأكسدة، مثل المغذيات النباتية والبوليفينول، وغيرها في زيتون كالاماتا يحمي نظام القلب والأوعية الدموية لدينا من أضرار الجذور الحرة ويحسن كفاءته، تقلل الألياف الغذائية في زيتون كالاماتا يقلل الكوليسترول الضار LDL من خطر الإصابة بتصلب الشرايين الذي يعد سببًا رئيسيًا للعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

الصوديوم الموجود في زيتون كالاماتا هو إلكتروليت أساسي يحافظ على توازن الماء في الخلايا وحولها، فعند تناوله باعتدال، يقلل الصوديوم من خطر انخفاض ضغط الدم.


6- يحسن صحة الجهاز الهضمي

مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ والمركبات المضادة للأكسدة مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد وغيرها في زيتون كالاماتا، يحمي الجهاز الهضمي من أضرار الجذور الحرة ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان البطن وسرطان البنكرياس وسرطان الأمعاء، وسرطان المعدة، وما إلى ذلك.

تعمل الخصائص الملينة للألياف الغذائية في زيتون كالاماتا على تحسين حركة الأمعاء، ويساعد في التخلص من البراز، وبالتالي يخفف الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل آلام البطن، ومتلازمة القولون العصبي، والغازات، والانتفاخ وانتفاخ البطن، إلخ.