الزراعة: 36 قافلة بيطرية لعلاج 10 آلآف رأس ماشية بالمجان في الغربية | صور

جانب من القافلة
جانب من القافلة

أكدت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن مديرية الطب البيطري بالغربية قامت بتنفيذ عدد 36 قافلة بيطرية علاجية منذ بداية العام وحتى الآن بالمجان، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وفى إطار مبادرة «حياة كريمة».

وأشارت الهيئة إلى أنه بلغت عدد الحيوانات التي تم علاجها 10080 من مختلف انواع الحيوانات، وتم تقديم المشورة والعلاج لعدد من الطيور ، وبلغ عددها 66320 طائر، وقد شارك تنفيذ هذه القوافل والتي تمت بقري مراكز المحافظة الأكثر احتياجا والأكثر تعدادا للحيوانات كل من جامعه طنطا «قطاع شئون خدمة المجتمع وتنميه البيئة» والهيئه العامة للخدمات البيطريه بتقديم أصناف الأدوية اللازمة لعلاج الحيوانات والطيور لهذه القوافل، وقد شارك العمل بهذه القوافل نخبة من الأطباء المتخصصين بإداره الرعاية والعلاج.

ومن جانبه قال الدكتور حاتم كمال مدير مديرية الطب البيطري بالغربية، أن القوافل يشارك فيها الأطباء المعنيين بمختلف التخصصات الفنيه البيطرية بالإدارات البيطريه بمراكز المحافظة الثمانية.

وأضاف انه تم تنفيذ 23 قافله في قرى مركز ومدينة زفتي والمدرجه بمبادرة «حياة كريمة» حيث تم علاج 5741 من الحيوانات وعدد 40915 من الطيور.

وذلك ضمن خطة المديرية وفق توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الآراضي ، وبالتنسيق مع دكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

و تابع وذلك لاستكمال العدد إلي 54 قافلة، لتشمل جميع القري حيث يتم تقديم كافة أنواع الخدمات المطلوبة بفحص الحيوانات أو الطيور وتشخيص الحالات المرضيه منها ، بجانب توفير أنواع التحصينات الخاصة بالحيوانات وترقيم وتسجيل الغير مرقم منها، إستخدام أحدث أجهزه السونار للكشف علي الاناث من الحيوانات لتقدير عمر الحمل أو الوقوف علي المسببات المرضيه لعدم الإخصاب، وتوفير قصيبات السائل المنوي ذات الصفات الوراثية المتميزة لإنتاجية متميزة من اللحوم والألبان، وتقديم التوعيه والإرشاد من خلال عقد ندوات بإستخدام أجهزه العرض «شاشه العرض _ الداتا شو» ، توزيع الكتيبات المبسطة علي مترددي القوافل العلاجية، بالإضافة إلي رش جميع الحيوانات لوقايتها من الطفيليات الخارجيه بإستخدام الأدويه المناسبة للعلاج وكذلك تجريعها بمضادات الطفيليات الداخلية.

وأشار إلى أنه تم سحب عينات دم من الحيوانات المتردده علي هذه القوافل، لفحصها وتحديد مدي إصابتها بالبروسيلا من عدمه كأحد الأمراض المشتركة التي تقوم المديرية بتنفيذها للوقاية منها وذلك بالتخلص من النتائج الإيجابيه منها.

والجدير بالذكر أن القوافل العلاجيه تستقبل الحيوانات الأليفة للكشف المجاني عليها ويتم ذلك مع إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية لمواجهه فيروس كورونا المستجد.

أسعار الذهب في مصر | عيار 21 يسجل 770 بمنتصف تعاملات اليوم 10 أكتوبر