5 عناصر غذائية يجب أن تستهلكها للحفاظ على صحة دماغك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يشكل دماغك حوالي 3٪ فقط من وزن جسمك، ومع ذلك فهو يستهلك ما يصل إلى 17٪ من طاقتك، هذا لأن عقلك مسؤول عن كل شيء في جسمك، من الحفاظ على قلبك ينبض، مما يسمح لك بالتفكير والشعور والتحرك، لهذا السبب من الأهمية بمكان الاعتناء بها جيدًا. 

فيما يلي بعض العناصر الغذائية الأساسية للحصول على دماغ سليم:

1- فيتامين «A»:

أول العناصر الغذائية الأساسية لصحة الدماغ هو فيتامين «A» المعروف على نطاق واسع بقدرته على مكافحة الجذور الحرة وحماية الخلايا من الأذى.

- فيتامين «هـ» هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في منع أو إبطاء التدهور المعرفي وتحسين الذاكرة مع تقدم الدماغ في العمر. 

- أشارت العديد من الدراسات إلى أن فيتامين (هـ) يبطئ من مسار مرض الزهايمر الخفيف إلى الحاد، ليس ذلك فحسب ، بل يمكن أن يكون هذا الفيتامين ضروريًا أيضًا لصحة الجلد والعينين بفضل حمايته. 

- اكتشف الباحثون أن أحد أشكال فيتامين (هـ)، توكوترينول الموجود بشكل طبيعي في «زيت النخيل» ، قد يمنع الدماغ من تطوير آفات المادة البيضاء ، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .

اقرأ أيضا| أطيب طبخة| مجدرة الأرز من المطبخ السوري

2- أحماض أوميجا 3 الدهنية 

- من بين جميع العناصر الغذائية الأساسية ، ربما تكون أحماض أوميجا 3 الدهنية هي الأكثر شهرة، لكي تعمل ذاكرتك بشكل صحيح وبكفاءة ، يجب أن تكون خلايا دماغك قادرة على التواصل بسهولة وسرعة.

- أظهرت الأحماض الدهنية أوميجا 3، وخاصة حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، أنها تعزز الاتصال الكهربائي بين الخلايا العصبية ، وتقليل الالتهاب، بل ويبدو أنها تعزز الانتباه العقلي وتكافح فقدان الذاكرة.

- ووجد البحث أن الكميات العالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية EPA و DHA في دم المرأة بعد انقطاع الطمث أدت أيضًا إلى زيادة حجم المخ ، بما يعادل الحفاظ على الدماغ لمدة عام أو عامين إضافيين.


3 - فيتامينات B :

- إن تناول فيتامين B الخاص بك له تأثير كبير على مزاجك ووظائفك العقلية، هذا فيتامين آخر تم ربطه بانخفاض خطر الإصابة بالخرف لأنه يحسن الذاكرة، يمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية الأساسية أيضًا في تقليل التوتر والاكتئاب والصداع النصفي والقلق وأعراض الدورة الشهرية وخطر الإصابة بأمراض القلب ، ناهيك عن زيادة مستوى الطاقة لديك.


4- الفلافونويد:

- وفقًا للبحث، فإن مركبات الفلافونويد مفيدة للمخ المتقدم في السن، حيث تقوم بأي شيء من زيادة عدد الاتصالات بين الخلايا العصبية إلى منع تكوين لويحات الأميلويد، التي تسد أدمغة مرضى الزهايمر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل أيضًا من الالتهاب وأعراض الأكزيما وخطر الإصابة بأمراض القلب.

- وفقًا لبحث في عام 2012 ، يمكن للنساء المسنات اللائي يتناولن كميات كبيرة من مركبات الفلافونويد تأخير تدهور ذاكرتهن لأكثر من عامين، من السهل تضمين المزيد من مركبات الفلافونويد في نظامك الغذائي: فكلما زاد عدد مركبات الفلافونويد ، زاد تلون الطعام.

5- الزنك :

- تلعب هذه العناصر الغذائية الحيوية أدوارًا حاسمة في تعزيز الوظيفة الإدراكية والذاكرة ، وتقوية جهاز المناعة ونمو الخلايا، كما وجد أن لديه القدرة على تحسين الرؤية والخصوبة، ومع ذلك ، هناك شيء مثل الكثير من الأشياء ليس في صالحك ؛ الكثير من الزنك يمكن أن يضعف جهاز المناعة ويسبب التعب.