السوري يزن غياث يحطم رقمًا قياسيًا أمريكيًا ويدخل موسوعة جينيس| صور

السوري يزن غياث
السوري يزن غياث

في مثال للقوة والسعي والإرادة تمكن الشاب الرياضي السوري يزن غياث صالح، الطالب في كلية التربية الرياضية جامعة تشرين فياللاذقية متحديًا الصعاب وحقق رقم قياسي جديد في موسوعة جينيس للأرقام القياسية في مشاركة مميزة تعتمد علي القوة البدينة.

اقرا ايضا|بـ100 راجل.. «يسرا أشرف» تقاوم إعاقتها الدماغية بغزو الفضاء

حيث أصبح حديث السوشيال ووسائل التواصل الاجتماعي في سوريا والوطن العربي بعد استطاعته سحب سيارة تزن طنين و150 كجم لمسافة 100 متر، خلال دقيقة و67 جزءاً من الثانية، محققا رقماً جديداً، تجاوز به الرقم السابق الذي كان يملكه بطل أمريكي وهو دقيقة ونصف الدقيقة، وظل يزن متنقلًا خلال السنوات الماضية بين عدة ألعاب رياضة كالسباحة وكرة السلة والقوس والسهم واستقر أخيراً على ممارسة رياضة ألعاب القوى.

حيث قال الشاب الرياضي يزن لوكالة سبوتنيك أنه راودتني فكره تحطيم رقم في غينيس عام 2019، وبدأت العمل عليها مباشرة وكانتالمحاولة الأولى في شهر أبريل من هذا العام 2021، لكن لسوء الحظ تعرضت لإصابة بالكاحل وقطع رباط أعادتني كثيرا إلى الوراء، ولكن يلم أفقد الأمل ظلت لدي إرادة وعزيمة ،بل كان ذلك حافزا ودفعة قوية لي، حيث تواصلت مع خبراء في الطب الرياضي ووضعنا خطة تأهيل صحيحة ومدروسة، تمت بالتواصل مع مدربي الخاص وهنا كانت الخطوة الأولى للعوده التدريجية إلى مساري الرياضي، حسب موقع سبوتنيك .

وأكمل يزن كلامه وأضاف: أنني أخطط لتسجيل رقم قياسي ثان قريباً، فأنا لاعب لياقة بدنية وبطل سوريا بألعاب القوى لعدة سنوات، لذلكاخترت هذا المجال الذي يحتاج إلى اللياقة والقوة معاً أكثر من اعتماده على القوة فقط. 

وأشار يزن أيضًا أثناء حديثه إلي إمكانية مشاركته في مسابقات لياقة بدنية عالمية مستقبلا، قائلا: أنا أمتلك القدرة البدنية الكافية للمشاركة في مثل هذة الألعاب.

وأضاف أيضًا: لقد قمت بهذا الانجاز بإمكانيات بسيطة جداً وبدعم من الأهل والأصدقاء فقط، دون الحصول على أي مساعدة من الاتحاد الرياضي أو أي جهة رسمية أخرى.

وأختتم الشاب البطل يزن حديثه عن أحلامه قائلًا أتمنى أن أسافر لأحصل على الدعم اللازم لتسليط الضوء على موهبتي وأصل إلىالاحترافية وأكمل دراسة الدكتوراه في مجالي الرياضي ، داعيا أي شخص ألا يستغني عن حلمه مهما صعب طريق الوصول إليه. 

ونشر الاتحاد الوطني لطلبة سورية فيديو المسابقة والتي سجل فيه الفيديو لحظات قيام يزن بجر السيارة.