14% زيادة في صادرات الصناعات الغذائية خلال النصف الأول 

ارشيفية
ارشيفية

سجلت صادرات الصناعات الغذائية المصرية ارتفاعًا بنسبة 14% خلال النصف الأول من عام 2021، مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنقضي، متجاوزة بذلك التداعيات السلبية لجائحة كورونا، إذ يعتبر قطاع الصناعات الغذائية من القطاعات التي لم تتأثر سلبا ً بفيروس كورونا. 

وأكد المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى مختلف دول الدول بلغت نحو 3.5 مليار دولار خلال العام الماضي.

ولفت إلى أن صادرات الصناعات الغذائية لدول الاتحاد الأوربي حققت ارتفاعا قياسيًا في الربع الأول من عام 2021، إذ وصلت نسبة نموها إلى 24 % بقيمة 152 مليون دولار مقارنة بصادرات نفس الفترة من عام2020.

أقرأ أيضًا| «التصديري للصناعات الغذائية»: 18% من صادراتنا موجهة للاتحاد الأوروبي

وأشار المجلس، إلى أن الاتحاد الأوروبي استحوذ على 14% من إجمالي  صادرات الصناعات الغذائية خلال 2020 مسجلة زيادة بنسبة 7% مقارنة بصادرات العام 2019، كما حققت نسبة نمو 76% مقارنة بصادرات عام 2016. 

وأوضح المجلس، أن ألمانيا تعد من أكبر الدول المستوردة للصناعات الغذائية المصرية، إذ بلغت صادرات مصر لألمانيا نحو 77 مليون دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجارى محققة نسبة نمو 47% مقارنة بنفس الفترة من عام 2020. 

وتابع أن صادرات الصناعات الغذائية المصرية لألمانيا بلغت 88 مليون دولار خلال 2020 محققة نمو بنسبة 13% مقارنة بصادرات 2019، مشيرًا إلى أن صادرات الصناعات الغذائية المصرية لألمانيا تمثل نسبة 18% من صادراتنا للإتحاد الأوروبى.

يشار إلى أن 43 من شركات الصناعات الغذائية تشارك في معرض أنوجا الذي يعد أكبر المعارض المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية والمقام بمدينة كولون الألمانية في الفترة من 9- 13 أكتوبر 2021.


تُمثل تلك الشركات مختلف القطاعات الغذائية من الخضروات والفاكهة المجمدة، البطاطس النصف مقلية، المشروبات والعصائر، مركزات العصائر، شاى الأعشاب، المُقرمشات والسناكس، الحلويات، التمور، البقوليات، الأغذية المعلبة، المربات والحلاوة الطحينية والطحينة، العسل الأبيض والعسل الأسود، التوابل والأعشاب والبصل المجفف، زيوت طعام، زيتون المائدة والمخللات، الأجبان، المكرونات ومنتجات المطاحن، صلصة الطماطم ومركزات الطماطم.

يذكر أن المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، نظم جناح خاص للشركات أعضاء المجلس التي لم تتمكن من المشاركة الفردية في المعرض هذا العام لتمكينهم من عرض منتجاتهم في هذا الحدث العالمى، وعقد إجتماعات مع المستوردين من مختلف دول العالم لبحث فرص التعاون.

يعد معرض أنوجا أكبر المعارض المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية على مستوى العالم ويلعب المعرض دور فعال في تبادل الخبرات مع أكبر المنتجين والمستثمرين في مجال الصناعات الغذائية في العالم، فضلاً عن الإستفادة منه كمنصة فعلية للتعريف بالقطاع المصري من الصناعات الغذائية، ويزيد من فرص التبادل التجارى بين البلدان المختلفة المشاركة بالمعرض مما يساهم في زيادة الصادرات المصرية من الصناعات الغذائية إلى مختلف دول العالم وينعكس إيجاباً على الإقتصاد المصرى ككل.

وعلى الرغم من الصعوبات التي واجهتها الشركات المصرية بسب ظروف فيروس كوفيد 19 وصعوبة السفر نظراً للإجراءات المُطبقة من الدول الأجنبية إلا أنه بعد دعم وزارة التجارة والصناعة والهيئات التابعة لها والممثلة في الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، وصندوق تنمية الصادرات وجهاز التمثيل التجارى المصرى وبمساندة وزارة الصحة ومجهوداتها الواضحة لتوفير اللقاحات وإجراء المسحات الطبية للمسافرين إلى المعرض إستطاعت مصر التواجد في معرض أنوجا 2021 والذى يتم المشاركة به منذ أكثر من 30 عام.