عاجل

رئيس وزراء فرنسا السابق يؤسس حزباً سياسياً

 إدوارد فيليب
إدوارد فيليب

أطلق إدوارد فيليب "- رئيس وزراء فرنسا السابق - حزبه السياسي اليوم - في مؤتمر عام عقد للإعلان عن تفاصيل وبرنامج الحزب .


وقال "فيليب "- في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم - إن حزبه الجديد اسمه Horizons ، وتعني بالعربية الآفاق .


أكد فيليب أن هذا الحزب يحمل استراتيجية للجمهورية الفرنسية حتى عام ٢٠٥٠ ، تبدو ملامحها في حماية الآباء وجمع كل الطاقات والأذكياء لأجل فرنسا ، وذلك من أجل بقاء وقوة الجمهورية .


وكان فيليب قد نجح في الانتخابات المحلية السابقة وأصبح عمدة بلدية بلدية "لوهاڤر " مسقط رأسه ، وهي أكبر ميناء في فرنسا في الشمال الغربي ،وكان مرشحاً مستقلاً حصل على ٥٨.٨ ٪؜ .

 

اقرأ أيضا :- رئيس وزراء مالي: فرنسا دربت الإرهابيين في بلادنا

وبعد خروجه من رئاسة الوزراء رجحت مصادر سياسية فرنسية أن خروج رئيس الوزراء جاء بعد خلافات بينه وبين الرئيس "ايمانويل ماكرون " حول إدارة الحكومة لجائحة كورونا في فرنسا ، وعدم رضاء الشعب الفرنسي عن الطريقة التي تعاملت بها الحكومة مع الأزمة .
ورجح سياسيون فرنسيون اعلان "فيليب " اطلاق حزبه اليوم، أنه يأتي في اطار رغبته خوض سباق الرئاسة الفرنسية أمام الرئيس الحالي " ايمانويل ماكرون ".

عرض " فيليب " مشروع حزبه وبرنامجه المكون من عشرين التزامًا موجزًا ​​في 1000 كلمة في لوهافر مسقط رأسه ومقر عمديته وقال : ستكون هورايزونز .

وألقى فيليب كلمته أمام عدة مئات من المؤيدين أو المراقبين المهتمين ، بما في ذلك الرؤساء الثلاثة للكتل البرلمانية ذات الأغلبية والعديد من البرلمانيين المؤيدين لإيمانويل ماكرون ، أوضح إدوارد فيليب أنه "للقيام بعمل جيد ، عليك أن تنظر بعيدًا".
وقال في رسالة فيديو أذيعت يوم السبت الماضي في "حرم" LREM في أفينيون "الهدف هو المشاركة في العرض السياسي الجديد الذي سينتج عن هذه الحملة الرئاسية". وأوضح أيضا أنه "يريد" أن يترشح إيمانويل ماكرون ويعاد انتخابه في أبريل 2022 ، مؤكدا له دعمه بـ "الولاء" و "الحماس".