رئيس وزراء مالي: فرنسا دربت الإرهابيين في بلادنا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

هاجم رئيس وزراء مالي شوجويل مايجا، هجوما حادا على فرنسا، متهما إياها بتدريب جماعات إرهابية في بلاده.

اقرأ أيضًا: ماكرون: اتهام فرنسا بالتخلي عن مالي "مخزٍ"

وتابع رئيس الوزراء خلال حواره مع وكالة نفوستي الروسية إن مجموعة من المرتزقة وصلوا إلى بلاده عبر ليبيا، والتي قال إنها تم تدميرها في السابق على يد فرنسا وحلفائها بحزب الناتو.

وأضاف أن حكومة مالي عندما وافقت على التعاون مع فرنسا في محاربة الإرهاب على أراضيها، كانت ترغب في أن تمدها باريس بالبيانات الاستخباراتية والإسناد الجوي فقد ولم يكن هناك حديث عن نشر قوات برية.

ولفت إلى أن فرنسا التزمت بهذا الاتفاق في مدن كونا وجاو وتمبكتو، لكنها منعت قوات الجيش المالي من دخول مدينة كيدال وسلمتها لحركة تم تشكيلها من ممثلين عن حركة أنصار الدين التي تعد مرتبطة بتنظيم القاعدة.

وأصاف قائلا "لا تحظى حكومة مالي بالوصول إلى كيدال، وإنها جيب خاضع لسيطرة فرنسا، وهناك تنظيمات مسلحة دربها ضباط فرنسيون، ولدينا أدلة على ذلك"

وهاجم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشدّة رئيس الوزراء المالي تشوجويل كوكالا مايجا بسبب الاتّهامات "المخزية" التي ساقها ضدّ بلاده من على منبر الأمم المتحدة الأسبوع الماضي وقال فيها إنّ فرنسا بصدد "التخلّي" عن مالي.

وعلى هامش مأدبة عشاء أقيمت في قصر الإليزيه بمناسبة اختتام موسم "أفريقيا 2020"، قال ماكرون "لإذاعة فرنسا الدولية" (إر إف إي) "لقد صُدمت. هذه التصريحات غير مقبولة،  في وقت أقيم فيه يوم أمس تكريم وطني لماكسيم بلاسكو الجندي الفرنسي الذي قُتل في مالي في 24 سبتمبر، هذا غير مقبول. إنّه مخز ويشكّل إهانة لما هي ليست حتّى بحكومة" كونها منبثقة من "انقلابين".