وزير التموين: إنشاء 70 صومعة حقلية لرفع كفاءة تخزين الأقماح

وزير التموين والتجارة الداخلية
وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة تستهدف إنشاء 70 صومعة حقلية في إطار استراتيجية وزارة التموين لزيادة السعات التخزينية ورفع كفاءة تخزين الأقماح، وتقليل الهادر الناتج من عمليات النقل وسوء التخزين والتي تصل إلى 10% بما يعادل 5 مليارات جنيه سنويًا،لافتا إلى أن مصر تستهلك نحو 10 ملايين طن قمح لإنتاج رغيف الخبز المدعم سنويًا.

جاء ذلك خلال تفقده أعمال انشاء صومعة طوخ القرموس بمنطقة أبو كبير بمحافظة الشرقية في إطار مشروع إنشاء 6 صوامع حقلية «منيا القمح - أبو حماد - نزلة الخيال - قوسنا - العدوة - طوخ القرموس» في محافظات الشرقية والمنوفية، والمنيا، بسعة تخزينية 30 ألف طن.

وأضاف «المصيلحي» أنه منذ 2014 زاد حجم السعات التخزينية للأقماح من سعات تتراوح من 1.2 إلى 1.4 مليون طن إلى 3.4 مليون طن بحجم تكلفة بلغ 7.5 مليار جنيه، سيتم تعويضهم خلال عام ونصف، وبعد ذلك كل العوائد ستدخل لصالح الموازنة العامة للدولة.

وأوضح أنه تم دراسة اختيار أماكن انشاء الصوامع الحقلية في نفس أماكن الشون الترابية السابقة لتسهيل جمع الأقماح من المزارعين، كما تم مراعاة اختيار أماكنها لتكون في الطرق الرئيسية وقريبة من الصوامع الرئيسية والمتوسطة.

وأوضح أن إنشاء 6 صوامع حقلية يأتي بتمويل برنامج المعونة الإيطالية وبرنامج تبادل الديون، لافتًا إلى أنه سيتم عمل برنامج قومي لإنشاء 64 صومعة الباقية. 

أقرا ايضا وزير التموين: العدالة تعني توافر السلعة وليس ثبات الأسعار