وزير الدفاع الروسي يتحقق من إنجاز الوحش "أنجارا-ايه5"

وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو
وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو

وصل وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، في رحلة عمل إلى قاعدة "بليسيتسك" الفضائية، حيث يتحقق من التقدم المنجز في تحديث مبنى التجميع والاختبار، وسيتم اختبار مركبة الإطلاق الثقيلة "أنجارا-ايه5".

ووصل وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو في رحلة عمل إلى قاعدة "بليسيتسك" الفضائية حسبما ذكرت مجلة "راسيسكايا جازيتا"، اليوم الجمعة 8 أكتوبر، حيث سيتحقق من التقدم المنجز في تحديث مبنى التجميع والاختبار، وسيتم اختبار مركبة الإطلاق الثقيلة "أنغارا-ايه5".

وسيتم تشغيل مبنى التجميع والاختبار الجديد (ميك) في مركز الفضاء "بليسيتسك" بحلول نهاية هذا العام في 8 أكتوبر، أثناء تفتيش للمركبة الفضائية، أبلغ القائد العام لقوات الفضاء سيرغي سوروفيكين ذلك لوزير الدفاع سيرغي شويجو.

اقرأ أيضًا: لأول مرة منذ 86 عاماً.. صحفيان يحصدان نوبل للسلام

وأوضح سوروفكين ردا على سؤال شويجو حول موعد بدء المجمع بالعمل، أنه سيتم بدء تشغيل المجمع الجديد في نهاية عام 2022.

كما تحدث سوروفيكين عن خطة إطلاق صواريخ حاملة جديدة حتى عام 2027، وأضاف سوروفيكين: "في العام المقبل، سيتم التخطيط لإطلاق صاروخين خفيفين من نوع "أنجارا" وصاروخين من نوع "أنجارا –ايه5"، بهدف استكمال التجارب والبدء في الإنتاج التسلسلي لصواريخ "أنجارا" لمزيد من المهام الفضائية العسكرية".

وظهرت إصدارات مختلفة من مركبات إطلاق "أنجارا" نتيجة لاستخدام أعداد مختلفة من وحدات الصواريخ العالمية عليها، لذلك يتم استخدام وحدة "يو ار إم" في المرحلة الأولى من الصواريخ، و"يو ار إم2" للمرحلتين الثانية والثالثة.

وفقًا لذلك، تم تجهيز حامل الفئة الخفيفة "أنجارا 1.2" بوحدة واحدة من هذا النوع، أما صاروخ الطبقة المتوسطة "أنجارا ايه-3" فثلاثة، و"أنجارا-ايه5" خمسة، وأخيرا "أنجارا-ايه7" بسبع وحدات.