ذروة زخات شهب «Draconid» بالسماء غدًا

زخات شهب Draconid Meteor
زخات شهب Draconid Meteor

تبلغ غدا الجمعة، زخات شهب Draconid Meteor ذروتها، حيث يظهر نحو 10 مذنبات في السماء، كل ساعة.

وسيكون العرض السنوي أكثر وضوحًا في نصف الكرة الشمالي، بعد حلول الظلام غدًا (18:56 بتوقيت جرينتش)، في سماء صافية وبعيدًا عن مصادر التلوث الضوئي.

وتحدث زخات النيازك عندما تنتقل الأرض عبر سحابة من حطام المذنبات، مما يؤدي إلى عرض ضوئي للمشاهدين على الأرض.

وتأتي دش Draconid Meteor من حطام المذنب جياكوبيني- زينر (21 P / Giacobini-Zinner -)، وهو مذنب صغير يبلغ قطره 1.24 ميل (2 كيلومتر).

ويضع المذنب جياكوبيني- زينر قطعًا جديدة من الحطام كل 6.6 سنوات أثناء مروره في مداره عبر النظام الشمسي الداخلي، وتأتي النيازك عندما تمر الأرض عبر حقل الحطام هذا بانتظام، ومع ذلك فإن سوء الأحوال الجوية يهدد بإعاقة فرص الناس في رؤية العرض السماوي، وفقًا لمكتب الأرصاد الجوية.

وقال المتحدث باسم مكتب الأرصاد البريطاني، جراهام مادج: "إن ظروف مشاهدة زخات الشهب ليست مثالية في المملكة المتحدة، ولكن ستكون هناك فرص محدودة مع فواصل السحب في وسط وجنوب إنجلترا الليلة وربما فرص أكبر غدًا".

ستعوق السحب والأمطار مراقبي السماء في الأجزاء الشمالية والغربية من المملكة المتحدة، قد يؤدي الضباب أيضًا إلى خلق صعوبات محلية في مناطق أخرى.

وسيبدأ العرض السماوي الفترة من 7 إلى 11 أكتوبر، ولكن من المتوقع أن يبلغ ذروته مساء الجمعة إلى السبت، وللحصول على أفضل عرض ممكن لقمة يوم الجمعة، ابحث عن مكان به سماء صافية وبعيدًا عن مصادر التلوث الضوئي مثل المدن الكبرى.

وبحث العلما، فليست هناك فائدة من استخدام المنظار أو التلسكوب - يحتاج المراقبون فقط إلى البحث دون مساعدة والاطلاع على أوسع عرض ممكن للسماء.

وبشكل عام، هؤلاء الموجودون في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا هم الأفضل لمشاهدة لعرض  Draconids.

وقالت آني شاتلوورث من مكتب الأرصاد الجوية لـ MailOnline: "سيكون دش Dracanoid مرئيًا لأي شخص لديه سماء أكثر وضوحًا ''.، ومن المرجح أن يرى الحمام الموجود في الأجزاء الجنوبية من إنجلترا وويلز بعيدًا عن أي تلوث ضوئي".

ووفقًا لشاتلوورث، سيكون الجو غائمًا ورطبًا عبر اسكتلندا وأيرلندا الشمالية مع سماء غائمة في الغالب عبر شمال ويلز وشمال إنجلترا ، مما يعني أن الرؤية قد تضعف في هذه الأماكن.

وقالت: "في أي مكان جنوب الخط الأفقي عبر أبريستويث إلى نورويتش، يمكن أن يشهد ساعة أو ساعتين من نوبات الصفاء - لكن الكثير في تلك المنطقة سيكون له سماء غائمة في الغالب".