رجال صنعوا النصر

«سامح فرج» مهندس الرادارات ومعارك الدفاع الجوى بطل الحرب وتثبيت القتال

النقيب دفاع جوي سامح فرج
النقيب دفاع جوي سامح فرج

ستظل حرب أكتوبر، معركة العزة والكرامة والبناء التى ضرب أبطالها أروع الأمثلة فى الإخلاص والتضحية، والتى أثبتت أن مصر قوية بأبناء جيشها وشعبها، صخرة صلبة تنكسر عليها كل أحلام الطغاة والمستعمرين، وأن جيشها العظيم كان ولايزال الدرع الواقي والحارس الأمين لمصر فى وقت السلم والحرب، حيث أظهرت الحرب قوة معدن المقاتل المصرى، وقد لعب الدفاع الجوى دورًا مهما فى حسم المعركة لتقدم مصر مثالًا رائعًا فى البطولة والتحدى ومن بين الأبطال.

«النقيب دفاع جوي سامح فرج» الدفعة 28 ضباط احتياط خدم بالقوات المسلحة من عام 70 حتى عام 75 وشارك في حرب أكتوبر 73 من موقعها في بور فؤاد.
ظل محافظ على كفاءة محطته منذ تسلمه الخدمة كضابط وحتى نهاية خدمته العسكرية وكانت محطة الرادار الخاصة به أحد ركائز التغطية الرادارية في الدفاع الجوي.


شاركت الكتيبة في معارك الدفاع الجوي للدفاع عن شمال الجبهة وقطاع بورسعيد وبورفؤاد والتي وصفت بأنها من أشد معارك الدفاع الجوي في حرب أكتوبر.


وكان يقوم بمعاونة زملائه من ضباط الرادار في إصلاح الأعطال الصعبة كما كان يقوم بالمعاونة الفنية لزملائه في الكتيبة وأصلح الكثير من الأعطال في غير تخصصه كما قام ببعض التعديلات الفنية لإصلاح أعطال بعضها كان يستحيل إصلاحها بسبب نفاذ رصيد قطع الغيار في بعض الفترات، وعمل كمهندس حر بعد انتهاء فترة خدمته العسكرية وتخصص في إصلاح الأجهزة و الأنظمة الالكترونية، وتقاعد في عام 2005 إلى جانب عمله كمهندس حر.


وبعد تقاعده أصدر مجموعة من الكتب هي معجم فرج للعامية المصرية والتعبيرات الشعبية للصناع والحرفيين المصريين في النصف الثاني من القرن العشرين، وقد صدرت منه طبعتان ونفذت وجاري إصدار الطبعة الثالثة وكتاب معجم أسماء الأسد والإبل والخيل و الغنم، مختارة من المعاجم العربية، وكتاب نوتة الرادرجي، وهو مذكرات شخصية عن فترة خدمته بالقوات المسلحة ورواية بانهوف اشتراسا ، حكاية الأسطى الكهربائي ، رواية بالعامية المصرية.


وكتاب معجم فرج في طعام العرب، أسماء اللبن والتمر والأطعمة والمناسبات، مختارة من المعاجم العربية وكتاب معجم فرج في أسماء الألوان، وحسب التسميات المصرية والعالمية كتاب المأكولات والمشروبات الشائعة في مصر من اللغات الأجنبية، وكتاب التعبيرات الشعبية المصرية.

وقد تنازل المهندس سامح فرج، عن حقوقه المالية لجميع كتبه، للمنفعة العامة، وهذه الكتب موجود منها نسخ الكترونية مجانية على الانترنت، ويمكن لآي شخص أو مؤسسة طبعها ونشرها بأي طرق سواء في نسخ ورقية او الكترونية.

أقرأ أيضا: رجال صنعوا النصر| العريف أبو العباس يحكي تفاصيل معركة أبوعطوه