الدقهلية بالمركز الأول في المبادرة الرئاسية لعلاج الأمراض المزمنة

علاج الأمراض المزمنة
علاج الأمراض المزمنة

أعلن  الدكتور  سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، عن  نجاح مديرية الصحة بالمحافظة  في احتلال  المركز الأول بين المحافظات في المبادرة الرئاسية لعلاج الأمراض المزمنة؛ حيث تم  فحص أكثر من 115 ألف و452 مواطن منذ بدء  انطلاق المبادرة الرئاسية لعلاج ومتابعة الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي بالمحافظة .

وأشار إلى أن المبادرة بدأت من يوم 31 اغسطس  الماضى وتمكنت حتى الآن  من تحقيق  نسبة تقدر ب 67.9 ٪ من المستهدف بالمبادرة.

اقرأ أيضا| لجنة مراجعة العقارات بالدقهلية تستعرض  تقارير مراجعة التراخيص لـ87 عقارًا

الجدير بالذكر أن  المبادرة  تهدف  إلى الاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي ومتابعة وعلاج الأمراض المزمنة  وغير السارية .. كما تهدف أيضا إلى  متابعة الفحص والعلاج والحد من مضاعفات ووفيات الأمراض المزمنة وذلك من خلال متابعة الحالة الصحية للمرضي بشكل آمن، وتستهدف المبادرة  جميع المواطنين فوق عمر ٤٠ عام، والمواطنين من عمر ١٨ حتي ٤٠ عاما ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم  وارتفاع نسبة السكر في الدم عن المعدلات الطبيعية .

 ويتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمستهدفين بالمبادرة  وصرف العلاج اللازم لهم بشكل دوري بالإضافة إلى الكشف المبكر للاعتلال الكلوي لدى  مرضى الأمراض المزمنة عن طريق فحص وظائف الكلى وتحديد مستوي زيادة الوزن والسمنة بالتزامن  مع تقديم التوعية الصحية للمواطنين.

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى أنه يتم العمل من خلال  262 وحدة ومركز طب أسرة موزعين على جميع مراكز الدقهلية وكذلك من خلال 52 وحدة صحية مرحلة أولي كما يتم عمل فحص السكر التراكمي والدهون الثلاثية للحالات المصابة ويتم تحويل الحالات إلى أقرب مستشفى  في حالة الاحتياج، وتقدم بالشكر والتقدير لمدير إدارة الرعاية الأساسية وفرق العمل بالإدارات الصحية على جهودهم التي كانت محل تقدير الجميع.