6 فوائد لعشبة «الإسبغول».. تعرف عليهم

تعرف على فوائد عشبة «الإسبغول»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عشبة الإسبغول هي عشبة من بذور نباتات الأوفاتا، وتمتاز بوجود الألياف الغذائية القابلة للذوبان، حيث تتوفر عشبة الإسبغول على شكل مكمل غذائي وتوجد بالعادة على شكل حبيبات أو كبسولات أو مسحوق، ويمكن الحصول عليها أيضا من ضمن حبوب الإفطار والمخبوزات.

ويمكن لعشبة الإسبغول أن تساعد في امتصاص الماء لتكون مركبا لزجا يسهل الهضم في الأمعاء الدقيقة، وتعرف تلك عشبة بفوائدها الصحية المتعددة، فتستخدم لصناعة بعض الألياف الجافة التي تعرف بقشور السيليوم التي تعالج كثيرا من المشكلات الصحية كاضطرابات المعدة وحالات الإمساك، وتتميز بقدرتها الفائقة على امتصاص الماء والتحول إلى قوام لزج سهل المرور عبر الأمعاء الدقيقة لتسهيل حركة الفضلات وخروجها من الجسم، كما تساعد كذلك على ضبط مستويات السكر في الدم وإنقاص الوزن الزائد.

فهناك فوائد عديدة لعشبة الإسبغول، فهي من الألياف القابلة للذوبان في الماء، تزرع بشكل أساسي لتستخدم كمكمل غذائي وتتوافر على هيئة قشور أو حبيبات أو كبسولات، كما قد تستخدم لصناعة بعض الأنواع من حبوب الإفطار والمخبوزات الصحية، ومن فوائدها:

اقرأ أيضا| أستاذ صحة عامة ينصح بعدم ارتداء الخامات القطنية في الشتاء.. فيديو

_ تساهم عشبة الإسبغول لتخفيف الإمساك، فهي تساعد على زيادة حجم البراز وتخفيف حالات الإمساك، فيرتبط بجزيئات الطعام المهضوم جزئيا والذي يمر من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، ثم يمتص الماء ليزداد بالحجم، فيصبح في النهاية أسهل مرروا عبر الأمعاء الدقيقة. 

يشير بعض الدراسات إلى أن تناول جرعة منتظمة من السيليوم مرتين يوميا لمدة أسبوعين يساعد على علاج حالات الإمساك المزمن.

_  تحسين حالات الإسهال، حيث تظهر الأبحاث أن السيليوم يساعد على تخفيف أعراض الإسهال، لذلك يعمل على امتصاص الماء الزائد، ما يزيد من سماكة الفضلات ويبطيء مرورها عبر القولون. 

_ خفض مستويات الكوليسترول الضار: قد تساعد إضافة الألياف القابلة للذوبان إلى نظامك الغذائي على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، من ثم تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك تتداخل الألياف القابلة للذوبان مع امتصاص الأحماض الصفراوية في الأمعاء، ما يؤدي إلى إفرازها في البراز، بينما يحول الكبد الكوليسترول ليحل محل الأحماض الصفراوية، فتنخفض مستويات الكوليسترول الضار LDL.  


_ علاج متلازمة القولون العصبي، حيث وجد بعض الدراسات أن مكملات الألياف الغذائية الغنية بالسيليوم تساعد على تحسين أعراض القولون العصبي مقارنة بالعلاجات الطبية، فهو اضطراب معدي معوي مزمن شائع على نطاق واسع نتيجة قلة تناول الألياف الغذائية، كما يعتقد أن الألياف القابلة للذوبان تسبب ألما أقل في البطن وانتفاخات أقل مقارنة بالألياف غير القابلة للذوبان.

_  تحسين مستويات السكر بالدم، حيث يؤكد بعض الأبحاث أن الألياف القابلة للذوبان مثل السيليوم قد تساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وقد وجد أن تناول السيليوم قبل الوجبات يساعد على تحسين نسبة الجلوكوز في الدم الصائم. 


_ تساعد الألياف القابلة للذوبان على تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء فترات طويلة، ما يؤدي للتحكم في الشهية بشكل أفضل وإنقاص الوزن الزائد، كما أثبتت مكملات السيليوم قدرتها على زيادة الشعور بالشبع وتقليل الجوع بين الوجبات.