تشكيل لجنة لحصر الأضرار الناجمة عن إعصار «شاهين»  

اجتماع اللجنة الوزارية العُمانية
اجتماع اللجنة الوزارية العُمانية

قررت اللجنة الوزارية العُمانية لتقييم أضرار الحالة المدارية «شاهين» اتخاذ قرارات عاجلة التخفيف من حدة تأثيرات الأزمة التي تمر بها السلطنة، في ضوء توجيهات السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان بتشكيل هذه اللجنة لتقييم الأضرار التي تعرضت لها منازل المواطنين وممتلكاتهم المختلفة في المحافظات العُمانية التي تأثرت مباشرة بمركز الحالة المدارية.

وقررت اللجنة توفير شتى أشكال الدعم والمساعدة اللازمين للتخفيف من حدة تلك التأثيرات في أسرع وقت ممكن و توفير الاحتياجات الأساسية للإعاشة وإعادة تشغيل الخدمات الأساسية في الولايات العُمانية المتأثرة، والإسراع في إعادة تأهيل الطرق الرئيسية والفرعية المتضررة واتخاذ الاحتياطات الضرورية للسلامة العامة عند إعادة تيار الكهرباء وشبكات الاتصالات.

كما تم الاتفاق على تفعيل قطاع الصحة العامة لمباشرة أعماله الطارئة لتقييم الأوضاع الصحية والوبائية والتعامل معها.

وتفعيل مراكز محددة لجمع وتوزيع مؤن الإعاشة والاحتياجات الرئيسية للأسر، بالتنسيق مع الهيئة العُمانية للأعمال الخيرية والفرق التطوعية بالولايات المتضررة جراء الحالة المدارية.

شاهد ايضا :- مع توقعات بحدوث صواعق..الكشف عن موعد وصول «شاهين» إلى السعودية

وقامت اللجنة الوزارية، بزيارة ميدانية لتفقد الأضرار الأولية في بعض المناطق المتضررة إثر الحالة المدارية.

جدير بالذكر، أن السلطان هيثم بن طارق، كان قد أمر أمس الإثنين بتشكيل هذه اللجنة الوزارية، ووجه بضرورة الإسراع في إصلاح البنية الأساسية التي تضررت نتيجة الأنواء المناخية، بالإضافة إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات لسرعة إعادة الخدمات الأخرى المتضررة.

وتضم اللجنة في عضويتها، عدد من الوزراء والمسئولين من الجهات ذات العلاقة، من أجل إعادة الأمور إلى طبيعتها بأسرع وقت ممكن.