بعد تعطل فيسبوك وانستجرام وواتساب.. قصص أصغر 6 أطفال «هاكرز» في العالم

المراهق الصيني
المراهق الصيني

حالة من الضجة حول العالم، بعد العطل المفاجئ الذي انتاب وسائل التواصل الإجتماعي الأشهر، وهي فيس بوك وتطبيقات واتساب وانستجرام، وزعمت وسائل إعلام عالمية، أن الصين وراء توقف خدمات التواصل الاجتماعي في العالم.

وبحسب وكالة رويترز، فإن هاكرز صيني يدعى "سن جي سو"، مسؤول عن إيقاف خدمات الفيس بوك وواتس آب وانستجرام، وأضافت رويترز، أن الهاكرز الصيني يبلغ من العمر 13 عامًا فقط.

وهو ما استدعى قصص أصغر 6 أطفال «هاكرز» في العالم .. إليكم قصص 
 

1- «المراهق الصيني»

في عام 2014، نجح المراهق الصيني"وانج زهينغيانغ"، طالب المرحلة الإعدادية اخترق حساب المدرسة للحصول على الإجابات، التى يحتاج إليها! كما أنه ليس بحاجة للانتظار لعدة أشهر والادخار من مصروفه قبل الحصول على أحدث نسخة من لعبة "الإكس بوكس" فبكل سهولة قام باختراق نظام المتجر إلكترونيا لتقليل ثمنها بما يناسب مصروفه، حيث قلل السعر من 2500 يوان (العملة الصينية وتساوى 1.16 جنيه مصرى) إلى 1 يوان!!

"زهينجيانج" حصل على لقب "معجزة القرصنة" فى الصين بعد تحدثه فى مؤتمر أمن الإنترنت لعام 2014، كما نشرت صحيفة "الديلى ميل" البريطانية أمس، الأربعاء، وقال الفتى خلال المؤتمر: "عليك أن تخترق الموقع أولا لتعرف ما هى نقاط ضعفه".

اقرأ أيضا | تليجرام يواجه مشكلة لسبب آخر ويتهكم على المنافسين

مدافعا عن نفسه بعد اتهام وسائل الإعلام له باستخدام براعته فى القرصنة فى الأذى قائلا: "حين اخترقت نظام المدرسة عرفت ما هى نقاط ضعفه، وكان ذلك لطلاب المرحلة الثانوية فى نفس مدرستى ولم أحصل على الإجابات لنفسي"، مؤكدا أنه لن يستخدم براعته فى القرصنة بشكل غير قانونى، كما دافع عن نفسه فى عملية اختراق نظام متجر الألعاب بأنه قام بعملية القرصنة، لكنه لم يقم بإتمام عملية الشراء وأنه ينتوى استخدام مهاراته فى الخير".

طالب الإعدادية يعمل بالفعل مع جامعة تسينجهوا فى بكين، كما قام بالاتصال فى أبريل الماضى بشركة برمجيات شهيرة وأخبرهم بعيوب محتملة للأنظمة فى أكثر 100 من المنشآت التعليمية، واصفا عمليات القرصنة المؤذية بأنها غير أخلاقية.

2- Kristoffer Von Hassel : أصغر هاكر في العالم ( 5 سنوات )


 أصغر هاكر في العالم معروف لحد الآن ، حيث لا يتجاوز سنه الخمس سنوات . كما أنه أصغر باحث أمني تم إدراجه ضمن اللائحة المعتمدة من مركز التقنيات الأمنية لشركة مايكروسوفت، و ذلك لإكتشافه ثغرة أمنية مكّنته من تجاوز شاشة إدخال حساب المستخدم في Xbox Live و بالتالي الوصول الى العديد من الألعاب التي يفترض عدم امكانية الوصول إليها .

وكما جاء في تقرير للبي بي سي والعديد من وسائل الإعلام ، فإن المخترق الصغير Kristoffer Von Hassel لم يقم بسرقة أي باسووردات ، لكنه فقط عند ظهور شاشة المصادقة على الباسوورد ، قام بالضغط بشكل متكرر و مستمر على زر المسافة  ثم ضغط زر الدخول ، الشيء الذي سمح له بالدخول الى حساب والده ومكّنه من لعب ألعاب و مشاهدة فيديوهات من يوتيوب غير مسموحة لمن هم في سنه .

3 . Reuben Paul : الهاكر الذي أبهر وسائل الإعلام (9 سنوات )


 الهاكر الأخلاقي الشهير ، الذي بالرغم من عمره الذي لم يتجاوز 9 سنوات استطاع لفت انتباه  العديد من المنابر الإعلامية إليه ، و ذلك بفضل شروحاته و تطبيقاته التي كان من أهما تلك التي قام فيها بشرح كيف تمكّن من سرقة كل البيانات من هاتف أندرويد في 15 دقيقة لا غير .

حاليا يشغل روبي منصب الرئيس التنفيذي في شركة Prudent Games ، المتخصصة في صناعة الألعاب التعليمية . كما أنه من الهاكر الأخلاقيين النشطين عبر العالم في ميدان الكتابة و المحاضرة، و له العديد من التدوينات و الكتابات الموجهة للأطفال و حتى الكبار من بينها : - كيفية بناء باسوورد فعال و قوي - كيف يعمل الهجوم عن طريق Brute Force ...

4 . Betsy Davies  : مخترقة شبكات الواي فاي ( 7 سنوات )


 فتاة بريطانية لم تتعدى من العمر 7 سنوات ، استطاعت بالرغم من حداثة سنها كشف و شرح  مدى سهولة اختراق شبكة واي فاي المفتوحة . ففي تجربة قامت القناة الإخبارية الخامسة بنقلها ، قامت Davies بإختراق شبكة واي فاي من أجل سرقة الترافيك من أحد المرتبطين يالشبكة ، و في مدة لم تتجاوز 10 دقائق و 54 ثانية .

و قد تمكنت من ذلك فقط بمراجعة و الإطلاع على أحد الشروحات المرفوعة على يوتيوب ، و التي كان عنوانها كيف تقوم بإختراق شبكة ما ثم تقوم بإعداد نقطة ساخنة مزيفة .


5 . هاكر كندي غير معروف : الهاكر الذي باع أسرار بلاده من أجل بعض ألعاب الفيديو


لحدود الساعة لا تعرف هويته ، كل ما تناقلته وسائل الإعلام الكندية عنه هو أنه تلميذ في الصف الخامس ، يعيش في مونتريال و لا يتجاوز عمره 12 عاما . و هو المسؤول عن هجمات الحرمان من الخدمات Denial-of-Service و هجمات سبوفين Spoofing  و هجمات تشويه المواقع Website Defacement التي ضربت العديد من مواقع الشرطة و الحكومة . الشيء الذي تسبب في خسائر مادية تجاوزت 60000 دولار و توقيف الكثير من المواقع عن العمل .

و قد قام الفتى أيضا بتفويت العديد من البيانات التي قام بسرقتها من المواقع الحكومية الى مجموعة أنونبموس الشهيرة مقابل بعض العاب الفيديو لا غير .

6 . ACK! 3STX : الهاكر الذي أرهب النمسا لأنه أحس بالملل


هاكر نمساوي لا يتجاوز عمره 15 عاما . وقد استطاع في فترة قصيرة جدا أن يصبح أفضل هاكر في أحد المنتديات التي تقيّم أداء أعضائها و تمنحهم تنقيطا حسب مدى نجاح مهمات الإختراق التي يقومون بها . ACK! 3STX تمكّن بنجاح من الدخول الى موقع أزيد من 259 شركة في مدة لم تتجاوز 3 أشهر ، إلى أن أخفق في أحد هجوماته و تمكنت الشرطة النمساوية من القبض عليه، و أثناء استجوابه اعترف بالمنسوب إليه من التهم و صرح بأن الدافع وراء اختراقاته هو الملل و إثبات الذات.