أول مشاركة مصرية في بطولة العالم العسكرية للمصارعة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في ستينيات القرن الماضي، أقيمت لأول مرة بطولة العالم العسكرية للمصارعة بمدينة أسطنبول التركية، بعد محاولات عديدة لإدخال هذه الرياضة ضمن برنامج المؤتمر الدولي العسكري للرياضة ووعد الأمير الاي عبد الرحمن أمين بإقامة هذه البطولات في الإقليم المصري في العام التالي.

 

حينها قررت مصر الاشتراك في هذه البطولة، بحسب ما تم نشره في جريدة أخبار اليوم في عددها الصادر عام 1968، وأقام الاتحاد معسكرا بالكلية الحربية للفريق.

 

وقال الصاغ محمد علي شاهين المسئول عن المصارعة وإداري البعثة، إن روح اللاعبين عالية وكان منتظرا الحصول على أربع بطولات عالمية في المصارعة الرومانية، أما المصارعة الحرة فإن هذه اللعبة لم تأخذ نصيبها من العناية بمصر ولكن النتيجة تتوقف على عدد الدول والفرق المشتركة في هذه البطولة.

 

واستطرد شاهين: «لقد بدأ المعسكر للفريق قبل السفر بمدة قصيرة جدا بسبب ورود الدعوة إلينا من تركيا متأخرة ويشرف على تدريب الفريق المدربان أحمد مصطفى ورجب الزعيم ويبدأ يوميا بالألعاب السويدية صباحا».

 

وتم اختيار الفريق بعد إقامة بطولة الجمهورية للقوات المسلحة في المصارعة وسلسلة حفلات تجريبية في القاهرة والإسكندرية، وقد وقع الاختيار النهائي على فريق المصارعة الرومانية من اللاعبين : عيد عثمان للذبابة , إبراهيم عبد اللطيف للديك , مصطفي حامد للريشة , كامل بلبع للخفيف , سيد حسن الخفيف المتوسط , محمد رأفت، بينما تم المشاركة بأربعة لاعبين فقط في المصارعة الحرة هم: نبيل سعودي للريشة , محمد علي خضر المغربي للخفيف , وعبد العال راشد الخفيف المتوسط , وعادل ابراهيم مصطفى للمتوسط.