سلطان عُمان يأمر بتقييم الأضرار الناتجة عن «إعصار شاهين»

سلطان عمان السلطان هيثم بن طارق
سلطان عمان السلطان هيثم بن طارق

قرر السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير المالية رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الوزراء وعضوية عدد من الوزراء والمسئولين ، لتقييم الأضرار التي تعرضت لها منازل المواطنين وممتلكاتهم المختلفة في المحافظات التي تأثرت مباشرة بإعصار شاهين ، وذلك بهدف توفير شتى أشكال الدعم والمساعدة اللازمين للتخفيف من حدة تلك التأثيرات عليهم في أسرع وقت ممكن.

كما وجه السلطان هيثم بن طارق بضرورة الإسراع في إصلاح البنية الأساسية التي تضررت نتيجة هذه الأنواء، بالإضافة إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات لسرعة إعادة الخدمات الأخرى المتضررة.

وفى نفس السياق أعلن المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان الاثنين تسجيل 7 وفيات جديدة جراء رياح عاتية وأمطار غزيرة مصاحبة للعاصفة شاهين.

ويذكر ان  العاصفة شاهين أودت أمس الأحد، بحياة أربع أشخاص آخرين في عمان وشخص واحد في إيران.

وقد تحرك الإعصار اليوم الاثنين، إلى داخل عُمان وضعفت قوته، وذلك بعد تحوله إلى عاصفة مدارية عند وصوله لليابسة.

وقد أفادت هيئة الطيران المدني بسلطنة عمان بأن آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير لانتهاء التأثيرات المباشرة الناجمة عن الحالة المدارية "شاهين".

كما أعلنت أن آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توضح تمركز الإعصار المداري "شاهين" حاليًا على دائرة عرض 23.8 درجة شمالًا وخط طول 57.5 درجة شرقًا ويستمر في حركته نحو سواحل محافظتي جنوب وشمال الباطنة.

وأهابت الهيئة الجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.