تلسكوب هابل يرصد مجرة «العين» الفريدة 

مجرة "العين" الفريدة 
مجرة "العين" الفريدة 

تتمتع المجرة الحلزونية NGC 5728 أو ما تعرف بمحرة العين، بقوة كبيرة في مركزها، حيث تقع هذه المجرة على بعد 130 مليون سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الميزان، وفي فئة كونية فريدة بفضل جوهره النشط.

وNGC 5728 هي مجرة ​​Seyfert ، مما يعني أن إحدى خصائصها المميزة هي نواة المجرة النشطة في قلبها، والتي تتألق لامعة بفضل كل الغازات والغبار الذي يتناثر حول الثقب الأسود المركزي، وفي بعض الأحيان ، تكون النوى المجرية مشغولة ومضيئة بما يكفي لتتفوق على بقية المجرة في الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء.
و مؤخرا نشرت وكالة الفضاء الأوروبي صورة جديدة، ووفقًا للوكالة الأوروبية ، التي تشغل تلسكوب هابل الفضائي بشكل مشترك مع وكالة ناسا، استخدمت المركبة الفضائية كاميرا المجال الواسع 3 (WFC3) لالتقاط هذا المنظر. 

وقال المسؤولون في بيان يصف الصورة، أنه حتى مع ظهور هذا المشهد الكوني الرائع هنا، هناك أيضًا الكثير مما يحدث بالقرب من NGC 5728 لا تلتقطه الكاميرا.

يذكر أن كوكبة الميزان هي من كوكبات دائرة البروج السماوي  وتعتبر كوكبة خافته ولا تحتوي على نجوم ذات اضاءة عالية، ويقع الميزان بين كوكبة العقرب وكوكبة العذراء، اثنان من نجومها ألمع من الدرجة الثالثة، ويعتبر الزبان الشمالي ألمع نجوم الكوكب.

أقرأ أيضا |   اكتشاف كوكب نادر يدور حول 3 نجوم| فيديو