دواء كورونا يرفع أسعار البترول العالمية بنسبة 27%

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أصبحت أسواق البترول  والذهب العالمية الأكثر تأثرا بأخبار علاجات كورونا، وخاصة «حبوب ميرك» أول دواء يؤخذ عن طريق الفم من نوعه لفيروس كورونا.

وقفز خام برنت، المعيار الدولي للنفط، بنسبة 27٪ في ذلك الشهر وحده، وارتفع بالفعل بنسبة 53٪ هذا العام ، عندما تم الإعلان عن كفاءة لقاح فايزر ببورصة نيويورك لكوفيد-19 بنسبة 95٪، ولقاح موديرنا ناسداك بنسبة 94٪ لأول مرة في نوفمبر وذلك وفقا لانفيستينج .

وحقق النفط افضل ارتفاع سعري له خلال شهر سبتمبر منذ اخر انخفاض له من ثلاثة اشهر، حيث ارتفع بنسبة 10٪ تقريبًا.

وظهر لأول مرة بقوة في أكتوبر أيضًا، في ضوء الاحتفاء بحبوب كوفيد من ميرك، على الرغم من أن أوبك + تخطط لدفع المزيد من البراميل إلى السوق أكثر مما كان مخططًا في البداية.

في حين استقر غرب تكساس الوسيط المتداول في نيويورك، وهو المؤشر القياسي للنفط الأمريكي، في الجلسة الأولى لشهر أكتوبر على ارتفاع 85 سنتًا، أو 1.1٪، عند 75.88 دولارًا للبرميل. وعلى مدار الأسبوع، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 2.6٪. في سبتمبر، ارتفع 9.5٪، وهو أكبر ارتفاع منذ يونيو. وفي الربع الثالث، ارتفع مؤشر الخام الأمريكي 2٪.

وقد أنهى خام برنت المتداول في لندن، وهو المعيار العالمي للنفط، جلسة الجمعة عند 79.28 دولارًا للبرميل، بارتفاع 97 سنتًا، أو 1.2٪. وارتفع برنت 1.9 بالمئة خلال الأسبوع. كما ارتفع بنسبة 7.6 ٪، في سبتمبر،  وهو أعلى مستوى له منذ يونيو. للربع الثالث، ارتفع مؤشر الخام العالمي 4.5٪.

كذلك، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 35٪ في تعاملات الولايات المتحدة في سبتمبر بسبب مخاوف من أن يكون نصف الكرة الشمالي بأكمله - الذي يضم أمريكا الشمالية وأوروبا والثلثي الشمالي من إفريقيا ومعظم آسيا - يعاني من نقص في الوقود اللازم لتوليد الطاقة في المستقبل بالإضافة إلى التدفئة في الشتاء.

اقرأ ايضاً / خاص| مسئول سابق بالبترول: قرارات الأوبك الأخيرة تعبر عن نمط جديد لسوق النفط عالميا