مع اقتراب فصل الشتاء .. ٨ أطعمة مغذية لطفلك أثناء المذاكرة

 أطعمة مغذية لطفلك أثناء المذاكرة
أطعمة مغذية لطفلك أثناء المذاكرة


خلال فترة الدراسة تتساءل كل أم عن كل ما يمكن أن يساعد طفلها على التركيز ويمنح الكسل والشعور بالنعاس، وتحاول جاهدة أن توفر لصغيرها البيئة المناسبة للمذاكرة سواء من حيث الهدوء والمكان والإضاءة وتنظيم الوقت ومساعدته في ترتيب جدول للمذاكرة وغير ذلك.

 ومن ضمن التساؤلات المتعددة للأمهات تساؤلات حول أهم الأطعمة المغذية التي يمكن أن تساعد الصغار على التركيز والاستيعاب في وقت الامتحانات، مع حيرة أكبر حول الأطعمة التي قد تسبب الكسل أو بسبب الشتاء والرغبة في الدفء والجلوس في السرير وهو ما يسبب مزيدا من الكسل.

اقرأ أيضا: متى يتم إدخال العصائر الطبيعية للأطفال الرضع؟


فخلال اليوم عليك الاهتمام بالتنوع الغذائي بوجه عام ، لذلك يجب أن تقدمي لطفلك جميع العناصر الغذائية والاهتمام بوجه عام بالخضراوات والفاكهة والبروتينات والماء ليتمتع بصحة جيدة. 


ومن الأطعمة المهمة لزيادة التركيز منها:

_ الماء من أهم سبل تحسين التركيز وزيادة نشاط الدماغ والمخ وتنشيط التفكير والذاكرة، لذلك يجب تناول ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب يوميا من الماء للمراهقين والبالغين وما لا يقل عن 5 إلى 6 أكواب للصغار في عمر المدرسة وما لا يقل عن 4 إلى 5 للصغار قبل المدرسة وفي الحضانة.

- المكسرات بأنواعها والفشار ويقال أن الجوز «عين الجمل» واللوز والزبيب أهمها وأنها قادرة على منع الشيخوخة من الوصول للدماغ ووقف تأثير الألزاهايمر لما فيها من المواد المضادة للأكسدة والأحماض النووية المشابهة لخلايا الدماغ، وكذلك  قدمي لصغيرك بعض من المكسرات أو الفشار يوميا أو يوم بعد يوم. 


- الشوكولاتة الداكنة والقهوة والشاي الأخضر تعد حبوب القهوة والكاكاو من أفضل ما يؤثر وينبه الدماغ ويحفزها على التركيز لما فيها من مواد مضادة للأكسدة، وقدمي لصغيرك كوبا من الشوكولاتة الداكنة «كاكاو خام» مع بعض الحليب البسيط صباحا ويمكن تقديم كوب من القهوة أو النسكافيه للمراهقين صباحا فقط لتمنحيهم قدرة على التركيز دون أن يسبب لهم أرقا يؤثر على التركيز.

ويمكنك تقديم كوب ثاني بعد قيلولة الظهيرة وقبل المذاكرة لكن ليكن كوبا صغيرا لا يمنع النوم المبكر أو يسبب الأرق أثناء أوقات الامتحانات، حيث  تتميز الشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو أيا بما تحتويه من مغنيسيوم ومواد تمنح السعادة وتخلص من التوتر مثل الاندورفين والسيروتونين. 


أما الشاي الأخضر فهو يساعد على التركيز بسبب احتوائه كالشاي على الكافيين بالإضافة إلى مادة أخرى تسمى الثيانين والتي تزيد من نشاط الدماغ والجسم أيضا.


- البنفسجيات والتوتيات ، فالتوت بأنواعه والفراولة البنفسجيات هي كل ما يمتاز باللون البنفسجي مثل الكرنب البنفسجي والتوت بأنواعه الأحمر والأسود والأزرق «التوت البري» والكرز والفراولة وكذلك العنب الأسود والأحمر لكن الأخير يعد فاكهة صيفية.

وتوصلت الدراسات أن هذه الفواكه تحمي خلايا الدماغ من الإجهاد والتعرض للأكسدة وتمنع عنها آثار الزهايمر وتحسن القدرة على التركيز والتعلم وترفع المهارات العقلية والحركية، ويقال أن آثارها التنبيهية تظل بعد تناولها لمدة 5 إلى 6 ساعات لذلك تعد إفطارا جيدا ووجبة بينية رائعة عصرا قبل بدء المذاكرة وبعد انتهاء القيلولة.


- السبانخ والخضراوات الورقية والكبد والتفاح والخرشوف والموز «مصادر فيتامين هـ والحديد» يعد فيتامين هـ من أكثر ما يساعد أنسجة الدماغ على زيادة إفراز الدوبامين الذي يؤثر على تدفق المعلومات في الدماغ، بالإضافة إلى أن الحديد والكاروتينات والمواد المضادة للأكسدة والتيولين كلها مواد تمنع تدهور خلايا الدماغ وتحفز من قدراتها.  

 فإن الخضراوات الورقية وخاصة السبانخ من أفضل ما يمكن تقديمه لصغارك ويمكنك إن لم يكن يحب تناولها في صورة خضراوات مطبوخة أن تقدميها له في فطائر أثناء وقت المدرسة وكذلك بالبشاميل على الغداء وغيرها. 

وتتوفر مادة التيولين المهمة للذاكرة أيضا في الزيتون وزيت الزيتون والجزر وفي البصل الأخضر والكرفس. 


- الأسماك الدهنية من أفضل الأطعمة على الإطلاق لصحة الدماغ بل للصحة العامة هي الأحماض الدهنية أوميغا 3 والتي تتوفر في الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون والبوري والرنجة والسردين وغيرها. قدمي لصغيرك حصة أو اثنتين منها أسبوعيا. 


- تعد الحبوب مثل الشوفان والشعير والقمح والحبوب الكاملة وحتى الكورن فليكس من أفضل الوجبات التي تساعد على الحفاظ على الدماغ، لذلك فإنها من أفضل ما ينصح به على الإفطار. 

قدمي لصغيرك كوب من البليلة القمح المسلوق مع الحليب المحلى بالعسل، أو طبق من الكورن فليكس من الحليب، أو حبوب شوفان مع بعض الفواكه مثل التوت وغير ذلك. 


- الوجبات البينية التي يتم تقديمها لصغيرك مغذية تحتوي على بعض البروتين مثل الجبن والبيض وكذلك فاكهة وخضراوات بين الإفطار والغداء في المدرسة وجبة أو اثنتين وبين الغداء والعشاء أثناء المذاكرة وجبة أو اثنتين فهي تحافظ على مستويات السكر في الدم وتمنع الجوع الشديد والإنهاك والخمول والرغبة في النوم والنعاس.