بريطانيا.. طلاب الجامعات غاضبون بسبب شهادات كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن حالة من الغضب سادت بين صفوف الطلاب الجامعيين بسبب أساور تطعيم كورونا.

اقرأ أيضًا: رئيس وزراء اليونان يدعو دول الاتحاد الأوروبي لتبني موقف بشأن توطين المهاجرين

وأضافت أن بعض طلاب الجامعات بالمدن الطلابية يرون فيها تمييزا بين الطلبة الذين تلقوا التطعيم ضد فيروس كورونا، وبين الطلبة الذين لم يحصلوا على جرعتهم من اللقاح بعد.

وكانت موجة كبيرة من الاحتجاجات أجبرت الحكومة البريطانية عن التراجع على خطتها السابقة بتطبيق جوازات كورونا مثلما فعلت بعض الدول الأوروبية مؤخرا.

وأشارت الجارديان إنه على الرغم من ذلك فإن 9 على الأقل من اتحادات الطلبة في إنجلترا تطلب من أعضائها إبراز جوازات كوفيد-19 للدخول إلى النوادي الليلية التابعة لها.

بينما قامت إحدى الجامعات بمنح الطلاب الذين تلقوا لقاح كورونا بعض الأساور الملونة لتميزهم عن غير من الطلاب العاديين.

وكذلك قالت جامعة شيفلد، أنه يتعين على الطلبة امتلاك الشهادات الصحية الخاصة بكورونا من أجل حضور فعاليات الطلبة الجدد والحفلات المقامة تحت إشراف اتحادها.

كما طالبت جامعة كامبريدج واثنتان من كليات جامعة أكسفورد الحصول على بيانات تمكنهم من معرفة الطلاب الذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا، وهو ما أثار غضب الطلبة وعائلاتهم.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.