وزير التموين يتفاوض مع الجانب الفرنسي لتخفيض أسعار شحن القمح 

اجتماع وزير التموين بوزير الزراعة الفرنسي
اجتماع وزير التموين بوزير الزراعة الفرنسي

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر تعد أكبر مستورد للقمح في العالم، بنحو 10 ملايين طن سنويًا في مجال التموين، «تستورد وزارة التموين 6 ملايين طن، والقطاع الخاص 4 ملايين طن»، وتسعى الوزارة لتنويع مصادر وارداتها من القمح لتعزيز مخزونها الاستراتيجى, جاء ذلك خلال لقاءه بوزير الزراعة الفرنسي، على هامش زيارته الرسمية الى الدولة الفرنسية ، والتي إلتقى خلالها كلا من وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، ووزير التجارة الفرنسي . 

وأوضح «المصيلحي» لوزير الزراعة الفرنسي، أن القمح الفرنسي يتسم بالجودة العالية في إنتاج الخبز، وهو الأمر الذي شجع الجانب المصري على تعديل المواصفات بالنسبة للقمح الفرنسي للسماح بنسبة رطوبة تبلغ 13.5%، إلا أن العقبة لا تزال في أسعار الشحن التي تحد من تنافسية المنتج الفرنسي.

من جانبه، أكد الوزير الفرنسي تفهمه لمدى أهمية القمح وضرورة تصديره بأسعار تضمن انتظام سلاسل التوريد، موضحًا أنه تحدث مع الرئيس ماكرون حول هذا الأمر مؤخرًا باعتبار أن أحد أسباب الربيع العربي هو ارتفاع أسعار القمح اعتبارًا من عام 2007، ومن ثم فإنهم يدركون أهمية توفر القمح بأسعار معقولة بالنسبة لاستقرار الدول. 

وأضاف وزير الزراعة الفرنسي أنه تحدث مع عددٍ من المصدرين والشركات الفرنسية العاملة في هذا المجال للوقوف على البدائل المتاحة لتجاوز عقبة أسعار الشحن، مشيرًا إلى وجود مقترح بضرورة التوصل لتعاقد لثلاث سنوات على أقل تقدير حتى يتسنى التفاوض مع شركات الشحن الفرنسية لتخفيض الأسعار.

كما ذكر الوزير الفرنسي أن تطبيق هذا المقترح يتطلب مزيدًا من النقاش المُعمق على المستوى الفني، مقترحاً قيام الجانب المصري بإيفاد وفد متخصص للتفاوض مع الشركات، ووعد بموافاتنا ببيانات المسئول الفرنسى المعنى الذى يُمكن مخاطبته مباشرةً. 

كمل أثار وزير الزراعة الفرنسي خلال لقائه بوزير التموين  مسألة الإطار القانونى لعمل المجموعة الفرنسية للحبوب فى مصر وآليات تعديل وضعيتها القانونية فى مصر لتُصبح مكتب مبيعات اتساقاً مع الضوابط المصرية، راجياً تدخل  الوزير لتذليل العقبات حتى يتسنى تحقيق الاستفادة المثلى من هذا التواجد.

وقال «المصيلحي» أنه أحيط علمًا بهذا الأمر أثناء لقائيه مع وزير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ووزير التجارة الخارجية، مؤكداً حرصه على تذليل العقبات الخاصة بعمل المجموعة بما يتسق مع الضوابط المصرية فى هذا الشأن، ومنوهاً إلى الدور الإيجابى لعمل المجموعة وتعاونها مع مصر.

إقرأ ايضا| وزير التموين: إشراك شركة الملاحة الوطنية في شحن القمح لزيادة المنافسة