خلال لقائه وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي..

وزير التموين: إشراك شركة الملاحة الوطنية في شحن القمح لزيادة المنافسة

وزير التموين خلال لقائه وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي
وزير التموين خلال لقائه وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي

أكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر تعد أكبر مستورد عالمي للقمح ، ومن ثم فإن التعاون مع فرنسا في هذا المجال يكتسب أهمية خاصة.

جاء ذلك خلال لقائه مع وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، والذي تناول فيه مسألة توفير الاحتياجات الأساسية من السلع وأهمها القمح.

وأوضح «المصيلحي» أن مصر تقوم بتنويع مصادر الاستيراد من سلعة القمح، لافتًا إلى أن التحدي الرئيسي لفرنسا هو ارتفاع تكاليف الشحن بالمقارنة بالقمح الروسي، أو الأوكراني أو الروماني، ومن ثم فإن أحد المقترحات المطروحة هو إشراك شركة الملاحة الوطنية المصرية في عمليات الشحن، باعتبار أن تحديد عامل السعر بالنسبة للشحن من شأنه جعل القمح الفرنسي أكثر تنافسية.

قرا ايضا :«التموين» تبت في مناقصة عالمية لاستيراد القمح

أشار «المصيلحي» إلى أنه من المنتظر أن يتحدث الأسبوع القادم أمام الاجتماع السنوي للمجموعة الفرنسية للحبوب في القاهرة وأنه يتطلع لإحاطتهم بالتقدم المحرز في هذا الملف، موضحًا أن التعاون الخاص بإقامة المركز النموذجي للطحن والخبز لتدريب العاملين على التكنولوجيا.

ومن جانبه، أكد وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي على أن فرنسا لديها كمية كبيرة من القمح متاحة للتصدير «نحو 15 مليون طن» وأنه في حالة وجود احتياج مصري فإنه سيوجه بدراسة آليات التنفيذ بشكل فوري.

وقال وزير الاقتصاد الفرنسي إنه سيتم توجيه رسالة فورية للجانب الفرنسي المشارك في اجتماعات المجموعة الفرنسية للحبوب بدعم الحكومة الفرنسية لهذا التعاون.

وأضاف أنه بالنسبة لمشكلة الشحن، فإنه على يقين أنه إذا ما تم التوصل لاتفاق طويل الأمد لتوريد القمح فسيتم إيجاد صيغة ما للتعامل مع مشكلة أسعار الشحن.