المالية: المصدرون المستفيدون من «السداد النقدي الفوري» بدأوا صرف مستحقاتهم المتأخرة من دعم الصادرات

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن المصدرين المستفيدين من المرحلة الثالثة لمبادرة «السداد النقدى الفورى» بدأوا، أمس، صرف مستحقاتهم المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات، من دعم الحكومة للمصدرين.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة 1 أكتوبر 2021، أنه تم صرف ٨٠٠ مليون جنيه لـ ٣٠٢ شركة، ومن المقرر أن تحصل مجموعة أخرى من المصدرين المستفيدين من هذه المرحلة بمبادرة السداد النقدي الفوري على مستحقاتهم ٢٨ أكتوبر المقبل.

وأوضح الوزير، أن وزارة المالية تبذل قصارى جهدها بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والبنك المركزي المصري، والبنوك الأربعة المشتركة في المبادرة، وصندوق تنمية الصادرات، منذ غلق باب تقديم الطلبات للمرحلة الثالثة بمبادرة «السداد النقدي الفوري»، التي تم إطلاقها خلال شهر يوليو ٢٠٢١ تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بمساندة القطاع التصديري. 

والجدير بالذكر، أن الفترة الأخيرة  شهدت إقبالًا كبيرًا من قبل المصدريين على المشاركة في مبادرة «السداد النقدى الفوري» التي تقدمه الدولة كدعم للمصدريين ولصناعة الوطنية.

وأكد د.محمد معيط وزير المالية، أن المرحلة الثالثة من مبادرة السداد النقدي الفوري لاقت إقبالًا ملحوظًا من المصدرين خلال فترة تلقى الطلبات من ٤ إلى ٢٩ يوليو الحالي، حيث تقدمت أكثر من ١٦٠٠ شركة مصدرة ترغب في الاستفادة من المبادرة، بما يسهم في توفير السيولة النقدية التي تمكنهم من الوفاء بالتزاماتهم تجاه عملائهم والحفاظ على العمالة في ظل تداعيات «جائحة كورونا»؛ تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتقديم يد العون للشركات المصدرة، بما يضمن تعظيم قدرات الدولة الإنتاجية وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق العالمية، ودفع عجلة الاقتصاد القومي.

و قال الوزير، إنه تم تلقى طلبات الشركات الراغبة للانضمام للمرحلة الثالثة من المبادرة بنفس شروط المرحلتين السابقتين، على أن يتم الصرف خلال الفترة من آخر سبتمبر المقبل حتى نهاية أكتوبر القادم، بخصم تعجيل سداد ١٥٪، واشار إلى أن المرحلة الثالثة  تُعد استكمالاً لما تحقق من نجاحات فى المرحلتين السابقتين.

 

 

وزير التموين يتفقد سوق رينجيس الدولي بفرنسا