الصين تكشف عن الطائرة ذاتية القيادة «V1500M»

الطائرة V1500M
الطائرة V1500M

أطلقت شركة أوتوفلايت المحدودة بشانجهاي، منتج للطائرات المأهولة ذاتية القيادة V1500M، وذلك خلال فعاليات معرض الصين الدولي الـ13 للطيران والفضاء في مدينة تشوهاي.

وتدعم الطائرة V1500M عملية الإقلاع والهبوط العمودي، وتعمل بالطاقة الكهربائية، وتتميز بالهدوء الشديد، وسهولة الصيانة، والاقتصاد والفعالية، وما إلى ذلك.

ويبلغ الوزن الأقصى عند الإقلاع للطائرة هو 1500 كجم، وأقصى سعة حمولة فعلية هي 400 كجم، ويمكن أن تصل سرعة الطيران في رحلة مستوية إلى 200 كيلومتر في الساعة، ويمكن أن يصل الحد الأقصى لمدى الشحنة الواحدة إلى أكثر من 250 كيلومترا.

ومن المقرر استخدام الطائرة V1500M بشكل أساسي، لتحقيق النقل الجوي المأهول في المستقبل، ويمكن أيضا استخدام نسخة الشحن على نطاق واسع في الإنقاذ في حالات الطوارئ، ونقل المواد والسيناريوهات الأخرى!.

ولم تعد سيارات الأجرة الهوائية شيئًا حقيقيًا أو واقع ملموسا حتى الآن، ولكن مجموعة من الشركات الناشئة جيدة التمويل تسعى لتغيير ذلك، ومن أهمها شركة Joby Aviation، وهي شركة طيران كهربائية مقرها شمال كاليفورنيا، وقد نشرت حديثا مقطع فيديو لطائرتها الكهربائية المكونة من 6 دوارات، وهي تكمل رحلة بطول 150 ميلًا.

فيما كشفت شركة إيرباص النقاب عن أحدث سيارة أجرة طائرة، يطلق عليها اسم "CityAirbus"، وهي قادرة على حمل أربعة ركاب، وتطير بسرعة تصل إلى 74 ميلاً في الساعة، بمدى يصل إلى 50 ميلاً.

كما وسبق وأن كشفت شركة صناعة السيارات الكورية الشمالية هيونداي، تفاصيلا جديدة عن خططها الخاصة بالتاكسي الطائر "UAMs"، والمزمع دخوله الخدمة في 2028، أي بعد ثماني سنوات من الآن.

وقالت هيونداي، إنها تخطط للحصول على سيارة كهربائية مناسبة للنقل داخل المدن بحيث يتمكن الركاب من القفز والانتقال إلى مواقع مختلفة داخل منطقة مكتظة بالسكان، وذلك بحلول عام 2028.