طريقة عمل المشبك اليوناني اللذيذ

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعتبر المشبك نوع من أشهر الحلويات الشرقية، التي اختلفت الروايات حول الأصل التاريخى له، فقيل أن أصلها مصري، والبعض الأخر أشار إلى إنها سورية أو تركية وقال آخرون إن أصلها هندي.

 

وكانت أكثر الروايات المتداولة بين الناس، هي أن أصلها يعود إلى الشام، حيث اعتاد تجار أهل الشام منذ مئات السنين على التوافد إلى مصر للتجارة من خلال دمياط، ومن هنا عرف أهل مصر المشبك، وتعلموا طريقته، فأصبح مرتبطا بمحافظة دمياط .

 

فهو من ألذ وأطعم الحلويات الشرقية التي يفضلها كثير من الناس حتي أشتهر في بعض دول العالم لمذاقة اللذيذ واليوم سنعرض لكن طريقة عمل المشبك علي الطريقة اليونانيه:

 

النقادير والمكونات لتحضير العجين: 

3 أكواب دقيق متعدد الاستعمالات. 

4 بيضات. 

ملعقة كبيرة سكر. 

2 ملعقة كبيرة زيت نباتي. 

رشة ملح. 

10 ملاعق كبيرة عصير برتقال طازج. 

زيت نباتي للقلي. 

بندق أو عين جمل مجروش للتزيين. 

 

لتحضير الشربات:

 

⅔1 كوب عسل نحل. 

⅔1 كوب ماء. 

عود قرفة.

 

طريقة التحضير :

نخلط في وعاء كبير الدقيق مع الملح والسكر والبيض وعصير البرتقال وملعقتين كبيرتين زيت، ثم نعجن باليد جيدًا، حتى يصبح لدينا عجين طري غير لزج. 

 

ثم نغلف العجين بنايلون المطبخ، ونتركه يرتاح من نصف ساعة إلى ساعتين أو أكثر. 

 

ثم نقسم العجين إلى عدة كرات، ثم نرش السطح الأملس بالدقيق، ثم نفرد كرة عجين حتى تصبح رقيقة قدر الإمكان، أو نستخدم ماكينة عمل المكرونة لفرده. 

 

ونقسم العجين شرائط بعرض سنتيمترين أو ثلاثة سنتيمترات، ثم نكرر الخطوتين السابقتين مع بقية كرات العجين. 

 

ثم نسخن زيت غزير في مقلاة عميقة على نار متوسطة، ونضع طرف شريط عجين بين سنون شوكة، ثم نلفها لفة واحدة، ثم نضعها في الزيت، ثم نلف بحركة سريعة بقية العجين حول الشوكة مثل الحلزون، 

 

ثم نضغط على طرفها حتى لا ينفتح في الزيت بشوكة أخرى، ونقوم بإخراج العجين الملفوف من النار بمجرد أن تكتسب اللون الذهبي الفاتح، ونضعها في مصفاة للتخلص من الزيت الزائد. 

ثم نكرر الخطوتين السابقتين حتى تنتهي من شرائط العجين كلها، ونضع العسل والماء وعود القرفة في قدر على نار متوسطة إلى هادئة، ونتركها تغلي من سبع إلى عشر دقائق. 

ثم نرفع القدر من على النار، ونترك شراب العسل عدة دقائق جانبًا حتى تهدأ حرارته قليلًا، ونأخذ قطعة مشبك، ونغمسها في شراب السكر، ونغلفها به جيدًا، ثم ننتشلها بشوكة، ونصفيها منه، ثم نكرر الخطوة حتى تنتهي من القطع كلها. 

وأخيرا نضع المشبك في طبق التقديم، ثم نرش البندق أو عين الجمل المجروش فوقه، ونقدمه.

بـ«المشبك».. وزارة السياحة تروج للمناطق الآثرية بدمياط | فيديو