فنانون ونقاد يطالبون بمنع مشاهد التدخين فى الدراما المصرية

فنانون ونقاد يطالبون بمنع مشاهد التدخين
فنانون ونقاد يطالبون بمنع مشاهد التدخين

» الناقد خالد محمود: العديد من الشخصيات في الدراما تستخدم التدخين بصورة "أوفر" لضعف المخرج أمام رغبات المنتج ونجوم العمل

كتب: الناقد خالد محمود

عقد أمس الأربعاء بأحد فنادق القاهرة ندوة أعدتها منظمة الصحة العالمية وجمعية مكافحة التدخين لمناقشة دور الإعلام والدراما فى مكافحة التبغ في مصر، وانتهاكات الدراما فيما يخص الترويج والإعلان لمنتجات التبغ وجهود وزارة الصحة في مكافحة هذه الظاهرة وكيف يمكن للإعلام والدراما ان تسهم بشكل إيجابي وفعال في مكافحة التبغ بمختلف منتجاته.

شارك في الندوة نخبة من الفنانين والنقاد على رأسهم المخرج محمد فاضل والفنانين نهال عنبر ومحمد أبو داوود وطارق دسوقي وكاتب السيناريو أيمن سلامة والنقاد حنان ابو الضياء وخالد محمود، ومن منظمة الصحة العالمية الدكتورة راندا أبو النجا، مسئول الأمراض غير السارية والصحة النفسية.

كما شاركت عبر الفيديو كونفرانس الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، وأدار الندوة الدكتور إبراهيم الكردانى.

فى البداية قال المخرج الكبير محمد فاضل، أن مشاهد التدخين في  مسلسلات رمضان لا تقل عن الأوبئة التي يتعرض لها المجتمع، مشيرًا إلى أنه لابد أن تكون رسائل الدراما رسالة إيجابية وتهدف على مساعدة الإنسان في الحياة.

وأضاف فاضل، أن الندوة التي أعدتها منظمة الصحة العالمية وجمعية مكافحة التدخين  لمناقشة مكافحة التبغ في مصر، تتناول قضية خطيرة منذ عشرات السنين، وان الدراسة التي رصدت نسب التدخين في رمضان في درما رمضان 2021 لابد من التركيز عليها إعلاميًا لمحاصرة هذه الظاهرة والحد منها وصولا الى منعها تماما.

وأكد المخرج الكبير، أن الدراما التلفزيونية تعد قوة ضاربة مؤثرة لأن الفيلم أو المسرحية الشخص يذهب إليهم على عكس الدراما التلفزيونية التي تصل إلى جميع البيوت على شاشات التلفزيون، لذلك فأن الدرما التلفزيونية تلعب دورا خطيرا.

وكشف فاضل، أنه في مسلسل "للعدالة وجوة كثيرة" الذي أخرجه عام 2000 بطولة يحيي الفخراني اتفقت أننا لن نقدم شخصية تقوم بالتدخين حتى ديكور المقهى قمنا بتعليق لافتات تشير الى منع التدخين، وفي النهاية نجح المسلسل بدون أي تأثير، وأن عدم تدخين البطل لم يؤثر على العمل.

وأكد المخرج الكبير، أن وزير الإعلام الراحل صفوت الشريف كان قد اصدر قرارا بمنع ظهور التدخين في الدراما و اذا احتاج مخرج أن يظهر ممثل يدخن كان لابد أن يحصل على تصريح.

وقال فاضل، أن الأفلام القديمة كان غالبا ماتجظ فيها ديكور "بار"وكان البطل لو حدث له  اى مشكلة  يذهب للبار ويأخذ كأس وسيجارة والان ديكور البار غير موجود ولم يؤثر على السياق، وأنه تم منع التدخين في الطائرات والمطارات والعديد من الأماكن ولم يحدث شئ.

وأكد فاضل، أنه لابد ان يراعي الفنان ان الدراما عنصر أساسي في المجتمع ومراعاة التطورات، وأن الدراما لا تنقل الواقع بل تعمل اعادة صياغة للواقع وتستعملها في رسائل جديدة تدفع المجتمع للامام وهذا يعد دور رئيسي للفن والدارما على وجه الخصوص.

من جانبها شددت الدكتورة راندا أبوالنجا مسئول الأمراض غير السارية والصحة النفسية بمنظمة الصحة العالمية،على أهمية مكافحة التبغ والاثار الصحية والاقتصادية المدمرة لاستهلاك التبغ، مشيرة إلى أن التبغ يكلف المصريين 90 مليار جنيه كل عام اي ما يعادل 2,1% من الناتج المحلي الاجمالي.

وقالت راندا أبو النجا إن الاستثمار الآن في تدابير مكافحة التبغ سيوفر أكثر من 249 مليار جنيه مصري، وأن التبغ المسخن من الأنواع المستحدثة الآن والتى تزعم الشركات المنتجة أنه أقل ضرر على أساس أنه يسخن ولا يحرق، وهذا الكلام غير حقيقي لأنه يحتوي على سموم مثل الدخان العادى.

وعن الوضع الحالي لاستهلاك التبغ في مصر، قالت أبوالنجا، إن مدخنوا التبغ الحاليين 22,7% من البالغين وترتفع إلى 43,5 بين الرجال، وأكثر من 80 % مدخنون يوميًا وأن نسبة التدخين بين طلاب الجامعات بلغت 16,5 %وارتفعت إلى 29% بين الذكور، وأن متوسط الإنفاق الشهري على السجائر المصنعة بلغ 410 جنيهات.

وعن الآثار الصحية لاستهلاك التبغ، أكدت أن ما يقرب من 95 ألف مصري يموتون كل عام من أمراض مرتبطة بالتبغ، و17 ألفا منهم يموتون بسبب التعرض للتدخين غير المباشر، وأنه يمكن للحكومة أن تنقذ 586,345 حياة وأن تقلل من انتشار المرض في غصون 15 سنة قادمة.

أكدت الدكتورة راندا أبوالنجا، أن نجاح مكافحة التبغ لابد أن يكون عن طريق منع الاعلان عن التبغ نهائيًا، مشيرة إلى أن شركات التبغ تضع صور كثيرة لمنتاجتها في امكان عديدة وتتحايل بطرق غير مباشرة للاعلان عن منتجاتها منها الدرما التي تعد أهم الاعلانات عن التبغ.

وقالت أبوالنجا، إن التحذيرات التي توجد على علب السجائر موجودة غصب عن شركات السجائر، مشيرة إلى أن شركات التبغ مافيا وأرباحها تفوق أرباح المخدرات والسلاح، وأنها لن تسمح أن يقلع شخص واحد عن التدخين حتى لا تتراجع الارباح وحتى لو مات الشخص لابد من إدخال بديل له فى مستنقع التدخين.

أما الفنانة نهال عنبر فقد أعربت عن كرهها الشديد للتدخين، مؤكدة أنه لا تتواجد في أي مكان يوجد به تدخين، حتى في البيت ممنوع أى ضيف يدخن سيجارة ولو أصر يبقى فى البلكونة، مشيرة إلى أنها كانت سعيدة بالفترة التي تم فيها منع ظهور التدخين في الدراما، ولكن الآن تم كسر القانون وأصبح هناك العديد من الأبطال يستخدمون السجائر في الدراما.

وتابعت عنبر، أنه لابد على الدولة أن يكون لها دور كبير في منع  التدخين، ولابد أن يتنامى دور الأم  في التوعية بأضرار التدخين ولابد أن تقوم المدارس بدور أكبر فى التنبيه والتوعية وكذلك في كل وسائل الإعلام.

وقالت عنبر، عرض عليا في أحد الأعمال الفنية أن أمسك " سيجارة " ولكني رفضت الإقدام على تلك الخطوة نهائياً وتحايلت على الموقف بأداء مقنع كما يريد المخرج ولم استخدم السيجارة.

وأضافت  عنبر خلال كلمة لها في، منتدي منظمة الصحة العالمية وجمعية مكافحة التدخين  لمناقشة دور الإعلام والدراما فى مكافحة التبغ في مصر،" إن الطفل الصغير يري النجم  اوالفنان وهو غالبا مايعتبره قدوة  يقدم علي التدخين كنوع من التهدئة وبالتالي يري أن يقوم بعادة جيدة ويحاول تقليده، موضحة إنه لابد من منع كافة مشاهد التدخين في الأعمال الدرامية.

السينارست أيمن سلامة اكد أنه ليس من الصعب إيجاد بديل في تقديم أدوار التدخين في المسلسلات، مشيرًا إلى انه ناقش موضوع خطير في مسلسل ولد الغلابة وهو الاستروكس .

وتابع سلامة، أن صندوق مكافحة الادمان التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية يقوم بمجهود كبير ويمتلك لجنة رصد درامية ويقوم بشكل دوري بعقد جلسات مع صناع الدراما، مشيرًا إلى أن تم اتفاق على ان مسلسلات المتحدة يراعي فيها عدم التدخين.

وأكد أن فكرة منع الإعلان عن التدخين صعبة جدًا ومستحيلة، وأن الحل الوحيد هو عقد ورش للمؤلفين يتم خلالها وضع مخاطر التدخين ليحدث نوع من الوعي ليبدأو تقليل ذلك.

وقال سلامة، أن شركات التبغ تعلن عن منتجاتها في المسلسلات بصور غيرة مباشرة ، وأنه في الخارج استغلوا هوس النجوم وبدأوا يمولون شركات الانتاج والمؤلفين ليضعوا البطل وهو يدخن ويعمل دعاية كبيرة بطرق غير مباشرة.

وتابع: فى مسلسل اسمه اكسلانس جه اسبونسر عشان يدفع فلوس كتير لمجرد ان احمد عز يفتح التلاجة يلاقي مشروب معين.

الفنان محمد أبو داوود قال رغم اننى مدخن فاننى ممنوع أدخن في بيتي حرصا على صحة أهل بيتى واعتبر نفسى مدخن غير شره وأطال بتطبيق قانون يمنع التدخين بالدراما

كما دعا الفنان محمد أبو داوود إلى زيادة الوعي ومحاربة الجهل لأن ذلك أفضل الطرق لمواجهة التدخين، مشيرًا إلى أهمية وجود منتج حقيقي مش مجرد "شوال فلوس "ومؤلف كويس ومخرج جيد ونجوم مثقفين.

وتابع داود قائلًا: "أنا مدخن بقالي أكثر من 30 سنة ولما يجيلي ضيف عاوز يدخن ادخله البلكونة، وأنا لي أدوار شريرة وكنت ادخن في بداية مشوار ولكن مع زيادة الوعى واقتناعى بفكرة الامتناع عن التدخين أصبحت رافضا لأى مشهد، يتضمن الترويج للتبغ.

وأشار إلى أن هناك استثناءات واضحة مثل شخصية الزعيم جمال عبدالناصر ورأفت الهجان، وبخلاف ذلك  ارفض رفضا تاما المشاهد التي تتضمن تدخين او ترويج للمخدرات، ومن غير المعقول أن يقوم الممثل بإشعال سيجارة حشيش وبعدها يصبح خفيف الظل وفى حالة من السعادة لأن ذلك سيدفع المشاهدين وخاصة الشباب الى تقليد الفنان فى تناول الحشيش.

الفنان طارق الدسوقي، قال إنه عضو مؤسس في جميعة حياة بلا تدخين وهدفها منع التدخين والتحذير من خطورته، وأضاف أنه يمكننا مواجهة التدخين عن طريق القضاء على الجهل وزيادة الوعي عن طريق الثقافة.

وأكد الدسوقي أنه لابد من عمل قوافل تنويرية بها فنانين وممثل للصحة العالمية ونفتح باب الحوار مع الطلبة والطالبات في الجامعات، ونقدم لهم أفضل طرق للاقلاع عن التدخين وكذلك عن طريق برامج التوك شو.

وتابع دسوقي قائلًا: " أن مسلسل الاختيار عرض مشهد ايجابي عندما قال أحمد مكي لكريم عبدالعزيز كفاية سجاير لو عايز تموت موت شهيد مش بعد التاريخ ده كله تموت بسبب السجائر، وعندما نشرت المشهد على الفيس بوك تلقينا انذار من شركة الفيس بوك.

وقال الدسوقي، إن الأسباب إلى تقال لتبرير التدخين باطلة، وأن المليارات إلى تصرف على علاج آثار التدخين أكثر بكتير من أموال التدخين.

 الناقدة الفنية، حنان أبوالضياء، أنه لابد أن نقوم بالعديد من الحملات التي تواجه التدخين مثل برنامج الخاسر الأعظم الذي ساعد العديد من الاشخاص على فقدان الوزن، فلابد ان تقوم وزارة الصحة بعمل برنامج عن الناجح الاكبر بالامتناع التدخين، وكذلك يجب استغلال مأسي أشخاص بسبب التدخين ونقدم ذلك بشكل واعي.

وأكدت أبوالضياء، أنه لابد أن نحذر دائمًا من تأثير التدخين على أجهزة الجسم، مشيرة إلى أن تركيا ألغت مسلسل بلجيكي لان بطل العمل قام بالتدخين في المسلسل، لذلك نجد انخفاض كبير في نسب التدخين بتركيا.

واستكملت أبوالضياء قائلة: " الرئيس الكوري عمل مصيبة وهو رايح يقابل ترامب وظهر وهو بيدخن".

وقال الناقد خالد محمود، إنه يوجد العديد من الشخصيات في الدراما التي تقوم باستخدام التدخين بصورة كبيرة " أوفر"، وذلك يرجع لضعف المخرج امام  رغبات المنتج ونجوم العمل.

ونصح محمود بعمل أفلام تسجيلية قصيرة عن أضرار التدخين وخطورتها تعرض قبل برامج التوك شو التي يتابعها العديد من الاشخاص، ونحذر خلالها بأضرار التبغ على صحة المدخنين.

وعبر تقنية الفيديو كونفرانس قالت أكدت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، أن المنظمة تدعم مصر في مواجهة أمراض القلب والتنفسية وأمراض الصدر والسكرى والسرطان ووباء كورونا، مثمنة دور جمعية مكافحة التدخين برئاسة الدكتور عصام المغازي ومنظمات المجتمع المدني في مكافحة التبغ.

قالت القصير، إنه لابد من التركيز على دور الإعلام في مكافحة ظاهرة التدخين، لانه يؤثر على الصحة العامة ويسبب العديد من الأمراض، مشيرة إلى إنفاق شركات التبغ ملايين الدولارات للإعلان عن مختلف منتجات التبغ في كافة الوسائل ومنها الدراما وخاصة شهر رمضان الذي يمثل ذروة المشاهدة، وتتدخل هذه الشركات لإضافةً العديد من المشاهد الخاصة بالتدخين دون إي فائدة درامية.