الكهرباء: تدريب 8 آلاف و335 كادر أفريقي.. و216 منحة جديدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يسعي قطاع الكهرباء والطاقة المصري علي تعزيز التعاون  مع الدول الأفريقية الشقيقة سواء من خلال تبادل الخبرات او تدريب الكوادر او من خلال  مشروعات الربط الكهربائي وانشاء محطات جديدة بخلاف المشاركة في مشروعات البنية التحتية لبعض الدول الافريقية. 

وفي هذا السياق أوضحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة  في بيان لها ان قطاع الكهرباء المصري يقدم العديد من الدورات التدريبية للمتدربين من دول حوض النيل في إطار المنحة المقدمة من قبل مشروع التعاون مع الدول الأفريقية". 


واضافت الوزارة  أنه خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي عام 2019 م تم التوسع في تقديم الدورات التدريبية للكوادر  الافريقية  ليتضمن دولا أخرى بخلاف دول حوض النيل، مثل غينيا وانجولا ليبلغ إجمالي عدد المتدربين من الدول الأفريقية نحو 8 آلاف و335 متدربا منذ عام 2003 وحتي الان. 

وأشار الوزارة في بيانها  إلى أنه نظرا للاثار الناجمة عن جائحة كورونا تم عقد ثلاث برامج تدريبية فقط منذ بداية عام  2020 تم خلالهم تدريب 46 متدرب من الدول الافريقية مؤكدة انه جار الإعداد حاليا لاستئناف الدورات التدريبية عن بعد في ظل استمرار التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا. 

واضافت الوزارة ان قطاع التدريب بالوزاوة يستهدف  تقديم 216 منحة تدريبية جديدة لدول حوض النيل والقرن الأفريقي خلال العام المالي الجاري 2021/2022 بتكلفة تقديرية 13 مليون جنيه.

واكدت الوزارة  أن مصر ممثلة في قطاع الكهرباء   تولي أهمية كبرى لتعزيز التعاون في مجال الكهرباء والطاقة مع الدول الأفريقية الشقيقة مضيفة ان هناك مشروعات تم الانتهاء منها سواء في مجال التدريب ونقل وتبادل الخبرات او في مجال الربط الكهربائي وانشاء محطات جديدة وهناك مشروعات في مرحلة التفيذ ومشروعات اخري يستعد القطاع لتنفيذها في بعض الدول الافريقية. 


 واشارت الوزارة  إلى أن إجمالي مشروعات الكهرباء الجاري تنفيذها في الدول الافريقية حوالي 13 مشروع سيتم تنفيذهم في 7 دول افريقية  وهم جنوب السودان و الصومال و جيبوتي و أريتريا وأوغندا و تنزانيا و الكنغو و ليبيا و تتجاوز تكلفتة تلك المشروعات الثلاث مليارات دولار.

ومن ناحية اخري أكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتحددة انها  تضع  مشروعات الربط الكهربائى بين مصر ودول الجوار وخاصة  دول القرن الافريقي على رأس أولوياتها لتنفيذ استراتيجية الدولة لتحويل مصر لمحور عالمى للطاقة، 

 موضحة ان قطاع الكهرباء المصري يسعي حاليا إلي اجراء العديد من الدراسات الخاصة بالتوسع فى مشروعات الربط الكهربائى مع دول القارة الافريقية بعد الانتهاء من مشروع الربط الكهربائي بين مصر و السودان الذي يعتبر البداية الحقيقية لربط شبكات كهرباء مصر بدول أفريقيا ومنها بالشبكة الأوروبية عن طريق الربط الكهربائي بين مصر وقبرص ومن قبرص إلي اليونان. 

و يسعي قطاع الكهرباء حاليا الي رفع قدرة خط الربط الكهربائي بين مصر والسودان حتى 240 إلى 300 ميجا وات، بتكلفه بلغت حوالي 452 مليون جنيه فضلا عن الأعمال الاستشارية الخاصة باعتماد الدراسات والتصميمات الخاصة بالمشروع بتكلفة بلغت 289 ألف دولار.


ويذكر انه تم الانتهاء من مشروع الربط الكهربائي المصري السوداني مزدوج الدائرة باستثمارات بلغت 497.6 مليون جنيه، وتبلغ أقصى قدرة كهربائية يتم تصديرها للجانب السوداني حوالي 84 ميجاوات.