مصر «البوابة الرئيسية» لنقل الكهرباء من إفريقيا إلي أوروبا

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

تعتبر مصر المعبر الوحيد لنقل الكهرباء من قارة أفريقيا إلى أوروبا، ويضع قطاع الكهرباء المصري مشروعات الربط الكهربائى بين مصر وجميع دول العالم على رأس أولوياته لتنفيذ استراتيجية الدولة لتحويل مصر لمحور عالمى للطاقة، وذلك من خلال عدة مشروعات تقوم الوزارة بتنفيذها ومنها الربط الكهربائي مع ودول أفريقيا.

وفي هذا السياق أوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ان قطاع الكهرباء المصري يسعي حاليا إلي اجراء العديد من الدراسات الخاصة بالتوسع فى مشروعات الربط الكهربائى مع دول القارة الافريقية.

-الربط مع السودان

ويعتبر مشروع الربط الكهربائي بين مصر و السودان البداية الحقيقية لربط شبكات كهرباء مصر بدول أفريقيا ومنها بالشبكة الأوروبية عن طريق الربط الكهربائي بين مصر وقبرص ومن قبرص إلي اليونان.

و يسعي قطاع الكهرباء حاليا الي رفع قدرة خط الربط الكهربائي بين مصر والسودان حتى 240 إلى 300 ميجا وات، بتكلفه بلغت حوالي 452 مليون جنيه فضلا عن الأعمال الاستشارية الخاصة باعتماد الدراسات والتصميمات الخاصة بالمشروع بتكلفة بلغت 289 ألف دولار.

ويذكر انه تم الانتهاء من مشروع الربط الكهربائي المصري السوداني مزدوج الدائرة باستثمارات بلغت 497.6 مليون جنيه، وتبلغ أقصى قدرة كهربائية يتم تصديرها للجانب السوداني حوالي 84 ميجاوات.

-دول حوض النيل

وضمن اهداف قطاع الكهرباء المصري هو ربط شبكات دول حوض النيل الأحد عشر في شبكة كهربائبة واحدة يمكنها تلبية متطلبات شعوب هذه الدول من الكهرباء.

لربط مع الكنغو

ويسعي قطاع الكهرباء حاليا الي احياء مشروع الربط الكهربائى بين مصر والكنغو (اسوان - إنجا) والذي يمثل خطوة أساسية فى دعم دور مصر لتصبح مركزا محوريا فى نقل الطاقة الكهربائية إلى شمال أفريقيا وأوروبا.

وأكدت الدراسات التي شاركت في إعدادها مصر أن نهر إنجا بالكنغو يعتبر أهم مصادر الطاقة النظيفة لإنتاج قدرات كهربائية تكفى الدول الأفريقية المجاورة ويمكن تصدير جزء منها إلى أوروبا بعد ربط سد أنجا بالسد العالي عبر شبكة ربط كهربائية عملاقة تخترق معظم الدول الأفريقية.

ويساهم هذا المشروع في تلبية جزء من احتياجات مصر من الطاقة، فضلاً عن أن هذا المشروع يعد بمثابة نقطة انطلاق لإنتاج طاقة كهرومائية هائلة تكفي لتغذية دولة الكونغو وباقي دول القارة الأفريقية وتصدير الفائض إلى أوروبا.

اقرا ايضا :تفاصيل مشروعات قطاع الكهرباء المصري في أفريقيا

- الربط الكهربائي القاري

وفي نفس السياق أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ان هناك مباحثات تجري حاليا بين قطاع الكهرباء ممثل في الشركة المصرية لنقل الكهرباء وجنوب السودان خاصة بمشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

وقال الوزير إنه يجري الإعداد لعدد من المشروعات للربط الكهربائي وخلق سوق لتجارة الكهرباء مع الدول الإفريقية، منها مشروع الربط الكهربائي القاري من خلال مذكرة التفاهم مع وكالة (النيباد) والتي ستتم على ثلاث مراحل تشمل مشروعات نقل وإنتاج الكهرباء.

- الربط مع ليبيا

يسعي قطاع الكهرباء ممثل في الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إلي رفع قدرة خط الربط الكهربائى بين مصر و ليبيا القائم بقدرة 240 ميجا وات ليصل إلى 500 ميجا وات أو أكثر حسب احتياجات الجانب الليبى، لتنفيذ استراتيجية الحكومة المصرية فى أن تتحول مصر لمحور عالمى للطاقة، خاصة مع وجود احتياطى يومى بالشبكة القومية للكهرباء يتعدي ال 16 الف ميجا وات.