لمرضي الأنيميا.. 4 مشروبات تمنع امتصاص الحديد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

يعاني مرضى الأنيميا، من نقص الحديد في الجسم، لذلك يجب تجنب ما يؤثر على نسبة الحديد ومعدلات امتصاصه.

وحسب ما ذكر موقع “Health Line”، أن هناك بعض المشروبات التي تمنع امتصاص الحديد بالجسم، ولا يجب على مرضى الأنيميا تناولها.

فهناك بعض المشروبات الممنوعة لمرضى الأنيميا منها:

- يحتوي الشاي على مركبات تسمى “التانين”، وهي السبب وراء اللون الداكن للشاي، وتؤدي إلى منع امتصاص الحديد بالجسم، وتختلف نسبة هذه المركبات في أنواع الشاي المختلفة سواء الأخضر أو غيره.

- كشفت الدراسات أن تناول كوب واحد من القهوة بعد تناول الطعام يمنع امتصاص الحديد بالجسم بنسبة 60%، لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين، لذلك يجب أن يبتعد مرضى الأنيميا عن تناوله.

- تؤدي المشروبات الغازية إلى التعرض للعديد من المشكلات الصحية مثل هشاشة العظام ورفع نسبة السكر في الدم، كما تضعف معدل امتصاص الحديد بالجسم لاحتوائها على الكافيين.

- يؤثر الحليب على قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة والمكملات الغذائية، كما تحتاج الأمعاء إلى كمية من الدم لهضمه، وهو المحمل بالحديد، وبالتالي يجب الابتعاد عن شرب الحليب أثناء أو بعد تناول الطعام.

لذلك هناك خطوات تزيد من عملية امتصاص الحديد

- بعد أن تعرفت على الأسباب التي تمنع امتصاص الحديد في الدم، هناك مجموعة من النصائح والإجراءات من أجل ضمان امتصاص الكمية الكافية من الحديد الذي يحتاجه الجسم.

- ترك ساعة كاملة بين تناول الأطعمة الحاوية على الحديد وشرب الحليب، وينطبق الأمر نفسه على جميع منتجات الألبان، والمكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.

- شرب عصير البرتقال عند تناول بعض مكملات الحديد، وذلك لأن البرتقال يحتوي على فيتامين ج الذي له دور كبير في عملية امتصاص الحديد.