الزراعة: رفع حالة الاستعداد لمواجهة التعديات وإحالة المخالفين للنيابة العسكرية

 السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

أصدر السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تعليماته إلى مديريات الزراعة بالتعاون مع الإدراة المركزية لحماية الأراضي لمنع أي تعديات على الأراضى الزراعية ورفع حالة الاستعداد القصوى لمواجهة أي تعديات وإزالتها في المهد بالتنسيق مع أجهزة الشرطة والحكم المحلي في المحافظات وإحالة المخالفين إلى النيابة العسكرية تنفيذا لقرار رئيس الوزراء في هذا الشأن.

‏وأضاف القصير أن نسبة التعديات خلال الفترة الماضية شهدت انخفاضًا كبيرًا وصلت الى أدنى مستوياتها كما أن نسبة الإزالة وصلت إلى أعلى مستوياتها.

‏مشيرًا إلى أن جميع قطاعات الوزارة تعمل على تنفيذ توجيهات الرئيس من أجل الحفاظ على الرقعة الزراعية باعتبارها ثروة قومية تتوارثها الأجيال كما أنها المصدر الرئيسي الذي يحقق الأمن الغذائي للمواطنين.

 اقرا ايضا إنفوجراف | كل ما تريد معرفته حول محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

وقال وزير الزراعة إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر توجيهاته أمس خلال افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بضرورة إزالة أى تعديات على الأراضي الزراعية أو الأراضي المملوكة للدولة أو أراضى طرح النهر لحماية ما تبقى من الرقعة الزراعية.

وأشار إلى أن قطاع الزراعة شهد طفرة كبيرة خلال السبع سنوات الماضية، واهتمام غير مسبوق من قبل الدولة جعله قادرًا على تقليل الفجوة الغذائية، وزيادة الصادات المصرية الزراعية، حيث ساهم بحوالي 15% من الناتج المحلي، بمعدل نمو إيجابي 3.7%، ويستوعب أكثر من 25% من إجمالي القوى العاملة، ويساهم بحوالي 17% من إجمالي الصادرات الزراعية المصرية بلغت خلال العام الماضي 5.2 مليون طن بما يعادل 2.2 مليون دولار.

وأشار القصير إلى أن الرقعة الزراعية الحالية تبلغ 9.7 مليون فدان، في حين أن المساحة المحصولية تبلغ 17.5 مليون فدان، بمعدل تكثيف زراعي تبلغ 1.8 كنتيجة للاهتمام بالتوسع الرأسي.