جمال عبد الناصر.. في السينما والدراما

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بعد مرور 51 عاما على رحيل "جمال عبدالناصر" ثاني رؤساء مصر وقائد ثورة يوليو، مازال عبد الناصر حيا فى عقول وقلوب الملايين، ومن لم يعاصره عرفه وعشقه من الأعمال الفنية التى تناولت قصة حياته وزعامته وحتى رحيله.


رصدت بوابة أخبار اليوم الأفلام والمسلسلات التى قامت بتناول شخصية الزعيم الراحل، سواء كان هو بطل العمل أو حتى وجوده فى أعمال كانت تضم فترة توليه الحكم، وكان جمال عبد الناصر حسين قد ولد فى 15 يناير 1918 وتوفى في 28 سبتمبر 1970.


«ناصر56»
كان أبرز الأعمال الدرامية التى تناولت حياة الزعيم الراحل وحملت أسمه فيلم «ناصر56» وجسد شخصية الزعيم الفنان الراحل أحمد زكي، الذي أتقن الدور بدرجة أنست المشاهد انه ليس عبدالناصر، ورصد الفيلم جزءاً كبيراً من شخصية الزعيم جمال عبدالناصر، وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً أثناء عرضه، وشارك في بطولة الفيلم القديرة فردوس عبد الحميد في دور تحية كاظم زوجة الرئيس الراحل، وطارق الدسوقى فى دور عبدالحكيم عامر، وشعبان حسين، وهاني رمزي والفنانة القديرة أمينة رزق.

 

اقرأ أيضا: جمال عبد الناصر.. زعيم حافظ على طقوس شعبه


«ناصر»
كان للمسلسلات دور أيضاً في تجسيد شخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، فكان مسلسل ناصر الذى جسد حياة الزعيم الراحل من ميلاده حتى وفاته، وقام بدور الزعيم الفنان مجدي كامل، بعد ان حقق نجاحا فى تمثيل نفس الدو فى مسلسل حليم.


«جمال عبد الناصر»
قدم الفيلم قصة حياة الزعيم بالكامل منذ ولادته إلى تفجير الثورة مرورا بمختلف الاحداث وحتى وفاته المفاجئه، وتم انتاجه فى 1999، وقدم شخصية الزعيم في الفيلم الفنان خالد الصاوي، وشاركه البطولة هشام سليم مجسدا دور المشير عبدالحكيم عامر، وعبلة كامل في دور زوجة الزعيم، وجميل راتب في دور محمد نجيب، وطلعت زين في دور أنور السادات.

 

اقرأ أيضا: جمال عبد الناصر.. أطلق الشرارة الأولى لحقوق المرأة


«أيام السادات»
هناك أعمال لم يكن حياة ناصر هى المحور الرئيسي فيها، الا انها تطرقت لوجوده فى هذه الفترات، ومنها فيلم "أيام السادات" ، فبالرغم من أن الفيلم كان يتناول حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، إلا أنه تناول جزء من شخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وجسد شخصيته الفنان محمود الخولي.


«صديق العمر»
مسلسل "صديق العمر" وقد تناولت أحداثه العلاقة بين الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والمشير عبد الحكيم عامر، وواجه المسلسل بعض الإنتقادات، بسبب أحداثه، وجسد شخصية الزعيم الراحل الفنان جمال سليمان.

 

اقرأ أيضا: جمال عبد الناصر.. انتصر للفلاح والسيسي يستكمل الإنجازات


«العندليب حكاية شعب»
من الأعمال التى لم تتناول حياة الزعيم بالكامل، فبالرغم من أن المسلسل كان يتحدث عن الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، إلا أنه تطرق لحياة الزعيم، بدور رائع جسده الفنان مجدي كامل.