6 حيل لتطوير المهارات الحركية للطفل

أرشيفية
أرشيفية

خلال مرحلة الطفولة المبكرة، تتطور المهارات الحركية الدقيقة لدي الطفل في مرحلة الروضة بشكل أبطأ، ومن الضروري تطويرها من خلال التغذية الجيدة والتدريب المستمر، فهناك نصائح وأفكار تساعدك على تطوير المهارات الحركية لدي الطفل في مرحلة الروضة. 


كما يواجه الطفل في سن الثالثة صعوبة استيعاب بعض المهارات الدقيقة، مثل: تعلم طريقة ربط الحذاء أو وضع ربطات الشعر أو أي من المهارات الدقيقة.

لذلك يجب القيام ببعض الخطوات المهمة لمساعدة الطفل على تطوير هذه المهارات بشكل أفضل.


_ تشجيع الطفل على بناء المهارات الحركية الدقيقة بطريقة جديدة، مثل رسم قرية باستخدام الطباشير، أو بناء البيوت وكتابة الأحرف بأعواد الثقاب، أو نكتب على سطح منثور عليه الدقيق لكتابة بعض الجمل والأحرف. 


_ نساعد الطفل على تعلم كيفية ربط حذائه، فالممارسة هي الطريقة الوحيدة التي تمكنه من إتقان المهارات المختلفة، ونشجع الطفل على أن يظهر لنا مدى سرعته في ربط حذائه.


_ نمنح الطفل الفرصة لاكتشاف مهاراته وصنع أشكال فنية باستخدام أقلام التلوين أو الصلصال، اطلبى منه أن يرسم وجه أو يرسم الشخصية المفضلة لديه في أفلام الرسوم المتحركة ونساعده في التركيز على رسم التفاصيل الصغيرة مثل العينين أو الشفتين.


_ نشتري للطفل لعبة ألغاز، ونطلب منه حل اللغز تحت إشرافك، ونقدم له ألعابا أخرى بها ألغاز أكثر تعقيدا كلما تقدم في العمر.


 _ نقرأ له ونختار كتبا ملونة مليئة بالصور، وعلميه التقليب بين الصفحات ورؤية الرسوم.


_ نعلم الطفل بعض المهارات اليدوية أو الموسيقية مثل العزف على البيانو أو الرسم أو التلوين أو صنع الحلي المصنوعة من الخرز لتطوير المهارات الحركية الدقيقة لدى الطفل، وهي مؤثرة في تعزيز مهارات الإبداع لديه في الوقت نفسه.

اقرأ أيضا | طريقة تحضير سلطة الفاصوليا بمكرونة لسان العصفور