ما الطعام المفضل خلال مرحلة التعافي من عدوى كورونا؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عند الإصابة بفيروس كورونا يكون للطعام دور مهم في تحسين نظام المناعة وتعزيز كفاءة أدائه، وعلى الرغم من عدم وجود مجموعات طعام سحرية ستجعل الإنسان فجأة خاليا من  فيروس كورونا، فإنه من الضروري الحصول على المواد الغذائية الضرورية لإدارة الأعراض، مثل فقدان حاسة التذوق.

«عين شمس» تتصدر الجامعات المصرية فى تصنيف «QS»

ومن المهم إعادة التأكيد على أن ما من شيء تأكله يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض فيروس كورونا أو جعل العدوى تختفي بطريقة سحرية.

 

وأشارت منظمة الصحة العالمية (WHO)، كجزء من نظامها الغذائي الصحي الموصى به للوباء ، أنه في حين  لا يوجد أطعمة أو مكملات غذائية يمكن أن تمنع أو تعالج عدوى كوفيد-19، فإن النظم الغذائية الصحية مهمة لدعم أجهزة المناعة.

وهناك أطعمة تعزز المناعة مثل الزنجبيل والحمضيات،  يمكن تناولها لتعزيز صحة الجهاز المناعي بشكل عام.

ويجب على الجميع الحصول على الكمية المناسبة من فيتامين (د)، حيث أظهرت الدراسات المبكرة أنه يمكن أن يلعب دورا صغيرا في المساعدة في التغلب على الفيروس.

كما توصي منظمة الصحة العالمية الجميع باتباع نظام غذائي متوازن من الفاكهة الطازجة، الخضروات، البقوليات مثل العدس ، والحبوب الكاملة مثل الأرز والشوفان والخبز ، وكذلك المنتجات الحيوانية إذا كان ذلك مناسبا، مثل الألبان واللحوم والبيض.

وأضافت وكالة الأمم المتحدة ، أنه يجب الابتعاد عن الكثير من الملح والحلويات السكرية، وتناول كل شيء باعتدال ، وتنطبق هذه النصيحة على الجميع، وليس فقط على المصابين بالفيروس.

 

لذلك يجب على أولئك الذين يعانون من المرض أن يأكلوا طعاما صحيا كما هو مذكور أعلاه، لكنهم بحاجة إلى التأكد من تناولهم الكثير من البروتين أيضا.

ويمكن عادة العثور على الكثير من البروتين في الدواجن بما في ذلك الدجاج والديك الرومي، والأسماك، والمأكولات البحرية، والبيض، ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي، وبدائل ألبان الصويا، وكذلك حليب الصويا، والتوفو، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، مثل لحم البقر، والحمص والعدس والفول والبقول، والمكسرات وزبدة الفول السوداني.

حيث يحتاج الجسم إلى السعرات الحرارية الكافية من الطعام ليتحول إلى طاقة، والتي يستخدمها للحفاظ على استمرار جميع عملياته.

ويمكن أيضا شرب "مكملات" أو مشروبات "مغذية" ذات سعرات حرارية عالية، والتي تكون متوفرة في الصيدليات.

 

 

 

ومن المعروف أن فقدان حاستي التذوق والشم هي أحد الأعراض الرئيسية لفيروس كورونا وبطبيعة الحال، عندما تفقد هذه الحواس، يمكن أن يكون تناول الطعام تحديا حقيقيا، كما يمكن تناول المشروبات والتوابل ذات المذاق الحاد، مثل الفواكه الحمضية والخل والصلصة وعصير الليمون وصلصة النعناع ومسحوق الكاري أو الصلصة الحلوة والحامضة، والتي قد تثير بعض المذاق، عند إرفاقها بالأطباق العادية.